الخميس 23 مايو 2024

«سوريا الديموقراطية» تسيطر على ثلثي مساحة «الرقة»

14-9-2017 | 12:07

حققت قوات سوريا الديموقراطية تقدمًا على حساب تنظيم الدولة الاسلامية داخل مدينة الرقة، شمالي سوريا، حيث باتت تسيطر على ثلثي مساحة المدينة، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة “فرانس برس”، إن هذه القوات -المؤلّفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن- تمكّنت من السيطرة على حي الثكنة الواقع في وسط المدينة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم داعش، وغارات مكثّفة من التحالف الدولي بقيادةٍ أمريكية.

ودفعت المعارك -وفق المرصد- المدنيين للنزوح من حي الثكنة إلى حي البدو المجاور، والمناطق الواقعة تحت سيطرة داعش في القسم الشمالي من المدينة، وبذلك، باتت قوات سوريا الديموقراطية -وفق عبد الرحمن- تسيطر على 70% من مساحة مدينة الرقة التي تعد معقل الجهاديين في سوريا.

وتخوض هذه القوات -منذ يونيو، وبدعمٍ من التحالف الدولي- معارك عنيفة داخل مدينة الرقة لطرد مقاتلي التنظيم منها، حيث دفعت المعارك داخل مدينة الرقة عشرات الآلاف المدنيين إلى الفرار.

وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 25 ألفًا ما زالوا محاصرين داخل أحياء سيطرة الجهاديين، لكن المرصد يقول إن عددهم أقل من 10 آلاف مدني بعد فرار كثيرين مع تقدّم المعارك.

فيما أعرب عبد الرحمن عن اعتقاده بأن المعركة في الرقة تدخل مراحلها الأخيرة، لافتًا إلى أن إنهاء المعركة يرتبط بإرادة التحالف تحقيق ذلك، باعتبار أن الطيران هو العامل الأساسي والحاسم في المعركة ضد الجهاديين.

ويقدر عبد الرحمن عدد مقاتلي التنظيم الموجودين في المدينة بـ"بضعة مئات" بعد مقتل عدد منهم وفرار آخرين من المعارك، وأشار كذلك إلى خسائر بشرية بشكلٍ يومي في صفوف قوات سوريا الديموقراطية في المعارك، وجرّاء الألغام التي زرعها داعش ورصاص القناصة.

ويتصدّى تنظيم الدولة الاسلامية في الآونة الأخيرة لهجمات على محاور عدة، أبرزها في الرقة وفي مدينة دير الزور (شرق)، حيث نجحت قوات النظام السوري في كسر حصار مطبق فرضه التنظيم على غرب المدينة ومطارها العسكري منذ مطلع العام 2015، وباتت تسيطر على 65% من مساحة المدينة.

كما أطلقت قوات سوريا الديموقراطية، السبت، هجومًا يستهدف الجهاديين في ريف دير الزور الشرقي بدعمٍ من التحالف الدولي.