الأحد 9 يونيو 2024

روسيا ترد على "تهديدات القوة الأمريكية"

16-2-2017 | 10:58

قال وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو إن محاولات واشنطن إقامة حوار مع روسيا من منطلق القوة لن تنجح، مؤكدا فى الوقت ذاته أن وزارته مستعدة لاستئناف التعاون مع البنتاجون.

وقال شويجو فى تصريحات اليوم: "نحن مستعدون لاستئناف التعاون مع البنتاجون، إلا أن محاولات إقامة الحوار من منطلق القوة لن تتكلل بنجاح"، متوقعا توضيح موقف البنتاجون خلال لقاء رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف، مع نظيره الأمريكى جوزيف دانفورد، اليوم، فى باكو.

وجاءت أقوال الوزير الروسى تعليقا على تصريحات وزير الدفاع الأمريكى جيمس ميتيس، الذى قال خلال اجتماع وزراء الدفاع للدول الأعضاء فى حلف الناتو فى بروكسل، إن الولايات المتحدة متمسكة بضرورة استئناف التعاون مع روسيا، إلا أنها تنوى التحدث "من منطلق القوة".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن مصدر فى وزارة الدفاع الروسية أمس، أن جدول الأعمال المتفق عليه للقاء بين جيراسيموف ودانفورد يتضمن مناقشة الوضع الحالى للتعاون العسكرى المشترك، وآفاق هذا التعاون، وكذلك مسائل تجنب الحوادث المتعلقة بالنشاط العسكرى للجانبين.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية فى بيان لها أمس، أن المسئولين سيبحثان فى العاصمة الأذربيجانية "جملة من القضايا تشمل الواقع الراهن للعلاقات العسكرية الروسية الأمريكية، فضلا عن أهمية التواصل الدائم والواضح بين العسكريين بغرض تجنب الأخطاء فى تقدير الأوضاع والأزمات المحتملة".