الجمعة 21 يونيو 2024

الوفد: «مؤتمر الشمول المالي خطوة للتصدي للاقتصاد غير الرسمي»

14-9-2017 | 13:56

أصدر حزب الوفد بيانًا رسميًا، علي لسان متحدّثه الرسمي الدكتور محمد فؤاد، حيث أعلن -من خلاله- عن تفاؤله بمؤتمر الشمول المالي ونتائجه المتوقعة الذي تستضيف فيه مصر أعمال المؤتمر الدولي التاسع للشمول المالي -لأول مرة- برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي ينعقد على مدار يومين بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة 1000 شخصية مصرفية ومالية من 94 دولة، واصفًا إياه بالخطوة الأكثر تأثيرًا على الاقتصاد المصري في الفترة الحالية لقدرته على تعزيز التنافسية بين المؤسسات المالية. 

وأشار فؤاد إلى أن هذا المؤتمر قادر على تعزيز ثقة العالم بمصر، خاصةً باعتبار هذا المؤتمر عالمي، ويعكس حرص مصر على التطور الاقتصادي، واللحاق والاستفادة من خبرات وتجارب الدول المتقدمة. 

وأكد فؤاد أن جلسات المؤتمر على قدرٍ كبير من الأهمية، وذلك لما تتضمّنه من موضوعات متعلّقة بمستقبل مصر وتنميتها، وخاصة التنوع والشمول المالي، وتحقيق التوازن بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي الذي يشمل تحويل القطاع غير الرسمي إلى قطاعٍ رسمي.

بالإضافة إلى استعراض أهمية التنوّع كأحد سبل تحقيق الشمول المالي، وكيفية استخدامه كوسيلة لخفض معدلات الفقر، خاصةً مع التقديرات التي تشير إلى حجم الاقتصاد غير الرسمي بمصر، وقدرتها على التأثير على حجم الاقتصاد الكلي.

وذكر فؤاد أن الشمول المالي له دور مؤثر على الجانب الإجتماعي، خاصة مع التغيّرات الاقتصادية التي طرأت على المجتمع، وخطوات الإصلاح الاقتصادي، واتجاه الدولة للإنتاج، ودعم الوصول إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمويلها، ممّا يعمل على تحفيز نموّها وازدهارها لقدرتها على توفر 90% من فرص العمل، بما يحقق نمو اقتصادي شامل يخدم قطاعًا عريضًا من المجتمع.

وأضاف فؤاد أن استضافة مصر لهذا المؤتمر العالمي -وبحجم المشاركة الدولية به- سيكون له دور كبير في تأكيده على أن مصر بلد الأمن والأمان، ويبرز مدى قدرتها وريادتها في مجال الضيافة والتنظيم، واستعدادها الكامل لاستقبال جميع الزائرين من مختلف دول العالم.

    الاكثر قراءة