الأربعاء 22 مايو 2024

الخارجية الصينية: لندن لا تملك أي حقوق في هونج كونج

الخارجية الصينية

عرب وعالم26-4-2023 | 13:26

دار الهلال

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينة ماو نينج بأن بريطانيا ليس لديها أي حقوق في هونج كونج، مضيفة أن قضايا هونج كونج وشينجيانج وتايوان هي شؤون داخلية للصين.

وفي تعليقها على تقارير إعلامية حول نية وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي لبحث قضايا هونج كونج وتايوان وشيانجيانج في خطابه المرتقب، قالت ماو نينج في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: "في العالم الحديث يتشابك التكامل العميق والعديد من التحديات، ويجب على البلدان الاستجابة لذلك بالتعاون مع بعضها البعض. وتتناقض سياسة الكتل وعقلية الحرب الباردة مع القضية التاريخية ولا تتفق مع مصالح أي شخص بما في ذلك بريطانيا".

وأضافت: "كانت الصين تطور علاقاتها مع بريطانيا دائما بروح المساواة والاحترام المتبادل، لكن بريطانيا تتمسك بالقديم وتقرأ التصريحات القديمة من النصوص التي عفا عليها الزمن، الأمر الذي يبعد في نهاية المطاف عن التقدم".

وذكرت أنه ليس لدى لندن وفق المذكرة الصينية البريطانية أي حقوق في هونج كونج، مشيرة إلى أن بريطانيا تتجاهل الحقائق حول تطور شينجيانج ولا تستمع إلا إلى الأكاذيب.

وتابعت: "إذا رغبت بريطانيا في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان فيجب عليها التمسك بمبدأ الصين الواحدة ومواجهة الانفصالية بحزم".

كما شددت الدبلوماسية الصينية على أن قضايا تايوان وهونج كونج وشينجيانج هي شؤون داخلية للصين، ولا يحق لأحد التدخل فيها.

وكتبت صحيفة "فاينانشيال تايمز" سابقا، نقلا عن مقطتفات من الخطاب المرتقب لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أن الوزير يعتقد أن إعلان الحرب الباردة على الصين سيكون خطأ. وأضافت أن كليفرلي سيقول أيضا إنه "لا يمكن حل مشكلة عالمية كبيرة" بدون الصين، متابعة أنه سيتناول في خطابه أيضا القضايا العالقة في العلاقات البريطانية الصينية، بما فيها قضايا تايوان والحقوق المدنية في هونج كونج وشينجيانج.