الإثنين 6 مايو 2024

جامعة كفر الشيخ: تقدمنا في التصنيف العالمي سببه سياسة تشجيع البحث العلمي

جامعة كفر الشيخ

محافظات27-4-2023 | 20:44

أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية، يأتي نتاجا للسياسة التي انتهجتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي المتميز، وحرص الإدارة على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالمياً من خلال توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة الأكاديمية والبحثية.

وأشار دسوقي، في بيان صحفي، اليوم الخميس، إلى أن الجامعة حققت، إنجازًا جديدًا في التصنيفات الدولية، طبقاً لتصنيف سيماجو (Scimago) للمؤسسات البحثية والأكاديمية ، عقب تقدمها من المركز (4573) لعام 2022 لتصبح في المركز (3788) لعام 2023 على المستوى الدولي.

وفيما يتعلق بالتقدم على المستوى المحلي قال دسوقي، إن الجامعة تقدمت من المركز الحادي عشر إلى المركز السابع، فيما حققت المركز الرابع محلياً في مؤشر الأداء البحثي لعام 2023 بعد تخليها عن المركز السادس للعام 2022.

وأوضح، أن تصنيف سيماجو (Scimago) للمؤسسات البحثية والأكاديمية، يعد من أهم التصنيفات العالمية، ويعتمد المؤشر العام في هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات فرعية هي 50 % لمؤشر الأداء البحثى، و30 % لمؤشر مخرجات الابتكار، و20 % لمؤشر التأثير المجتمعى، ويندرج تحتها 17 مؤشراً فرعياً لتقييم الأداء.

وأضاف رئيس الجامعة، أن التصنيف الصادر مؤخرًا في شهر أبريل الجاري اشتمل على عدة أقسام هي( مؤسسات حكومية، ومؤسسات صحية، وشركات، ومؤسسات غير هادفة للربح).

وأوضح، أن هذا التصنيف يعد اعترافًا دوليا قويا بتطور الجامعة في التعليم والبحث العلمي ، لافتا إلى أن، التصنيفات الدولية تساهم بشكل كبير في تحسين سمعة الجامعة دولياً بصفة خاصة ولمصر بصفة عامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

Dr.Randa
Egypt Air