الأحد 12 مايو 2024

استشارية نفسية توضح 9 نصائح للمرأة كي لا تقع أسيرة الخذلان

نورا رؤوف استشارية الصحة النفسية

سيدتي28-4-2023 | 00:35

فاطمة الحسيني

يعد الخذلان من أصعب المواقف التي قد تمر علي المرأة، وخاصة إن كان من شريك الحياة، حيث تشعر حينها بفقدان السند والقوة، فضلاً عن شعورها بالغدر والخيانة، لعدم قدرتها على توقع ما حدث لها من خذلان.

 وفي السطور التالية نستعرض مع خبيرة نفسية أفضل الطرق كي تتخطى المرأة وجع الخذلان:

تقول الدكتورة نورا رؤوف أخصائية الصحة النفسية والإرشاد الأسري، عادة ما يأتي الخذلان من توقعات مغايرة للحقيقة، حيث يتوقع الشخص شيء محدد من الآخر ولا يجده، لذلك على المرأة أن تضع في اعتبارها عدة نصائح حتى لا تصبح ضحية للخذلان:

- أن تفهم جيداً انه هناك فروق فردية بيننا، وأن التغيير من سنن الحياة، وكذلك المشاعر والعلاقات قابله للتغيير وليست ثابتة، لذلك عليها وضع الأمور في سياقها الطبيعي والمنطقي، وأن لا تعلو بسقف توقعاتها.

- أن تتقبل مشاعرها وتعطي فرصة للخروج من الخذلان، ولا تستسلم للمشاعر السلبية، لأنها إن لم تقم بإفراغ شحنتها من غضب وحزن، ستدخل بلا شك في دائرة الانتقام، ووقتها ستكون أكثر جفاء وقسوة مع الجميع.

- لا يجب على المرأة أن تقسو على نفسها بشكلٍ مفرط أو أن تبالغ في التظاهر بالقوة خاصةً بعد التعرض لصدمة تهز مشاعرها، بل يجب عليها أن تعترف بها وتتقبلها بدلاً من التظاهر بأنها لم تتأثر، وتجتهد في دفعها وإبعادها عنها.

- أن تقوم بترتيب الأفكار وكتابتها ومعرفة الأسباب وتوضيح المشاعر بشكل متسلسل.

- أن تتقبل الخطأ وتبعد عن لوم وجلد الذات وعدم الإشارة دائما للآخر، لأنه لا يشترط وجود طرف جاني، بل من الممكن أن يكون الأمر مجرد عدم توافق بين سلوك وطباع الطرفين أو سوء اختيار منها.

- أن تتعلم من الدروس وتبدأ مرحلة جيدة وتغلق باب الماضي بكل ما به.

- يمكن مقارنة الموقف الحالي الذي قد يبدو في نظر المرأة كارثة كبيرة، بمواقف أخرى أصعب لأشخاص آخرين من حولها.

- أن تستعين بأهل الثقة والمساعدة، وفي حالة عدم وجودهم، عليها التوجه لمتخصص أو معالج كي تتخطى تلك المرحلة بأمان وقلب نابض لديه الكثير من المشاعر الإيجابية.

- أن تجاهد في البحث عن فرص جديدة تحقق سعادتها، وتمنحها المزيد من الطاقة الإيجابية، وتبث فيها الأمل والتفاؤل من جديد، وذلك بخلق أهدافٍ أخرى مميزة، والاجتهاد والمثابرة في سبيل تحقيقها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air