الإثنين 13 مايو 2024

شعبة الذهب: الاستثمار المؤقت وراء تضارب أسعار الذهب في السوق المحلي

هاني ميلاد

اقتصاد28-4-2023 | 17:39

أنديانا خالد

كشف رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، المهندس هاني ميلاد، أن أسواق الذهب علي المستوي المحلي والعالمي بتشهد تباين و تغيرات سريعة ومعقد جدا وسط أجواء من الترقب وعدم اتضاح الرؤى.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أنه علي المستوي العالمي هناك أوضاع اقتصادية وتوترات سياسية شديدة التعقيد تسببت في عدم اتضاح الرؤية أو المؤشرات الأساسية لحركة الأسواق المستقبلية بدءا من معدلات تضخم عالمية تضرب كافة الأسواق وأزمات طاقة وغذاء  في العديد من الدول المتقدمة بسب التوترات الغربية _ الروسية وتوترات عسكرية روسيه _ أوكرانية وأزمات عسكرية بإفريقيا تعثر النظام المصرفي الأمريكي وفقدان ثقة المستثمر العالمي في النظم المصرفية.

وأشار إلى أن هذا يظهر في تغير سريع وقوي في الأسعار خلال اليوم الواحد بالبورصة العالمية، بالإضافة إلي استمرار رفع معدلات الفائدة بالبنوك المركزية الغربية وعلي رأسها الفدرالي الأمريكي لاحتواء الموجات التضخمية ودا كا له أثر علي خروج رؤس الأموال من الدول النامية.

وعلي المستوي المحلي، أوضح أن حركة الطلب المتزايدة علي السبائك خلقت حالة من نقص في الخام وارتفاع الأسعار لارتفاع الطلب، وبالرغم من أن السعر مبالغ فيه كما أعلنت الشعبة أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية إلا أن حجم الطلب في تزايد خاصة علي السبائك.

وتابع أن  الأسواق تسودها حالة من المضاربة وضخ أموال بغرض الاستثمار المؤقت وليس الادخار أو الزينة كما كان النمط الاستهلاكي الطبيعي للمستهلك المصري بما أدى إلي استمرار ارتفاع السعر المحلي للأسبوع الثالث علي التوالي بالرغم من انخفاض السعر العالمي، وخلق فجوة كبيرة بين السعر المحلي المرتفع والسعر العالمي.

Dr.Radwa
Egypt Air