الإثنين 29 ابريل 2024

افتتاح عرض «شتات» للمخرج سعيد سليمان على مسرح الهناجر (صور)

عرض شتات

ثقافة28-4-2023 | 22:36

همت مصطفى ــ تصوير مدحت صبري

افتتح قطاع الإنتاج الثقافي، مساء أمس  الخميس 27 إبريل، العرض المسرحي «شتات» على خشبة مسرح الهناجر للفنون برئاسة الفنان والمخرج شادي سرور،وذلك بحضور عدد كبير من المسرحيين والجمهور العام.

وحضر العرض دكتور مهندسة الديكور دكتور عايدة علام، أستاذ السينوغرافيا بجامعة حلوان،  د. شيماء توفيق، بمعهد الفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، ودكتورة هدى وصفي، والناقدة وفاء كمالو، والفنان والمخرج شادي سرور، المخرج والناقد والشاعروالمؤلف جرجس شكري، والفنان والمخرج ناصر عبد التواب، والكاتب والشاعر والناقد محمد أحمد بهجت، رئيس قسم المسرح بجريدة الأهرام، والكاتب والناقد باسم صاق، والكاتب  والمؤلف المسرحي سعيد حجاج، والمؤلف د.السيد فهيم، والناقد مجدي الحمزاوي، والمخرج أحمد السيد، الممثل والناقد رضا الجمال، والمخرج حسام التوني، والشاعر والكاتب أحمد زيدان والناقدة،والمخرجة همت مصطفى، والفنانين حمادة شوشة، وفريد النقراشي، وهالة محمد، والفنان ومهندس الديكور فادي فوكيه، والناقد د. جمال الفيشاوي، والفنان محمد فاضل، والصحفيين كمال سلطان، رنا رأفت، وغيرهم الكثير من المسرحيين.

 هوية الإنسان في العصر الحديث 

مسرحية «شتات» تطرح، هوية للإنسان في العصر الحديث وصراعه وتشتته بين مشاعره وعقله، وبين روحه وجسده فالإنسان في ظل ما يعانيه يشعر وكأنه لا يجمع بين جسده وعقله وروحه وحدة واحدة، لا تسير أفكاره ومشاعره بنفس المنوال، وهذا الانفصام لا يقف عند إحداث صراع داخلي للإنسان فيجعله غير متحد مع ذاته فقط، وإنما يتخطى ذلك فيؤثر على علاقة الإنسان مع الجانب الخارجي من الكون، فيصير الإنسان غير متحد مع الوجود نفسه أو مع الآخر الذى يعيش معه، وبالتالي تصبح حياته نوعًا من أنواع المعاناة الأمر الذى ينعكس على الكون من الخارج وعلى سلوكية وعلاقته التفاعلية مع الآخرين فتستمر المعاناة وكأنه سيزيف، فكيف يكون هناك اتحاد أو تصالح مع الذات ثم مع الكون.

فريق مسرحية «شتات»

مسرحية «شتات»، من إنتاج قطاع الإنتاج الثقافي بمركز الهناجر للفنون، وتمثيل عمرو نخلة، وحسن عبد العزيز، وياسر أبو العينين، ومصرية بكر، إضاءة أبو بكر الشريف، ديكور وملابس: نهاد السيد، إعداد موسيقي مريم سعيد، هيئة الإخراج عليا عبد الخالق، فاطمة عصمت، تامر عثمان، والمسرحية من تأليف رشا فلتس وإخراج سعيد سيلمان.

 

جمهور مسرحية «شتات»

جمهور مسرحية «شتات»

جمهور مسرحية «شتات»

 

جمهور مسرحية «شتات»

 

جمهور مسرحية «شتات»

Dr.Randa
Dr.Radwa