السبت 4 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف عن أسباب زيادة أسعار الذهب

الذهب

اقتصاد28-4-2023 | 21:30

قال أحمد معطي الخبير الاقتصادي، إن ما يحدث في أسعار الذهب الآن في مصر، أسبابها غير منطقية، خصوصاً أن السعر الذي يتناسب عالمياً في حدود 2000 جنيه لعيار 24، وهو الآن يتجاوز ثلاث آلاف ومائة جنيه.

 

وأوضح في تصريحاته لبوابة دار الهلال أنه من ضمن أسباب زيادة الذهب هو زيادة الطلب من قبل المستهلكين، ولكن هذا ليس السبب الرئيسي، وان هناك أيضا جزء استغلالي لهذه الأسباب للطلب على الذهب.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي أن زيادة سعر الذهب في المدة السابقة كانت بسبب أسعار العقود الآجلة، وكان يتراوح سعرها ما بين 42 إلى 44 جنيه، وسعر الذهب الآن فاق سعر العقود الآجلة بكثير.

 

وأردف أن الوقت الحالي غير مناسب للاستثمار في الذهب، أو حتى شراء الذهب، وذلك لأن السعر مرتفع جداً بالنسبة للسعر العادي.

 

وأكد على أن هناك ثلاث أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب في (العرض والطلب، ارتباط سعر الذهب بالبورصة العالمية، سعر صرف الدولار)، وكانت هذه الأسباب وراء ارتفاع الأسعار.  

 

هذا وأن مايحدث في أسعار الذهب غير مبرر نهائيا، وأن السعر الآن حطم كل التوقعات والأرقام، كما أن أسعار الذهب مبالغ فيها ولا تعكس السعر الحقيقي لها.

 

وأن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع هو لجوء المواطنين إلى شراء الذهب كمدخرات وملاذ آمن الأمر الذي دفع أسعار الذهب إلى التزايد بسبب تزايد الإقبال عليه، وأن هناك مضاربات وبيع بأسعار مغالى فيها، خصوصاً في ظل انخفاض الأسعار عالمياً وزيادة الاسعار محلياً.

 

وإليكم آخر تحديث في أسعار الذهب الان  

سعر الذهب عيار 21

سجل سعر الذهب لـ عيار 21 نحو 2700 جنيه، وهذا النوع من الذهب هو ما يفضل في الاستثمار، ويزيد سعره في سوق الصاغة بحوالي 100 إلى 200 جنيه مصنعية حسب كل صايغ.

سعر الذهب عيار 24 

كما سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3085.75 جنيه،  على أن يزيد سعر الجرام بحوالي 200 جنيها قيمة الدمغة والمصنعية، علما أن المصنعية تختلف من محل إلى آخر.

سعر الذهب اليوم عيار 18

فقد وصل سعر الذهب عيار 18 نحو 2314.25 جنيه، علي أن لا يفضل هذا النوع من الذهب في الاستثمار، ولكن تفضل السبائك الذهبية والجنيه الذهب عيار 21، وزنه 8 جرام، واليكم سعر الجنيه الذهب.

 

سعر الجنيه الذهب اليوم عيار 21

بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم عيار 21 نحو 21600 جنيه، علماً أن وزنة 8 جرام، وهذا النوع من الذهب هو ما يفضل في الاستثمار.

السعر العالمي للذهب 

اما عن سعر الذهب العالمي فقد سجل 1991 دولار للأوقية.