الخميس 16 مايو 2024

7 دول على حدود السودان متضررة من الصراع.. تعرف عليها

الصراع فى السودان

عرب وعالم1-5-2023 | 02:31

شروق صبري

يهدد الصراع في السودان الدول الأفريقية المجاورة التي تكافح بالفعل مع تدفق اللاجئين والمتمردين المسلحين على حدودها.


ووفق وكالة بلومبرج الأمريكية، إذا طال أمد الحرب المستمرة منذ أسبوعين بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان والمليشيات المتمردة  بقيادة محمد حمدان دقلو، كما يخشى الكثيرون  فإن تداعياتها على المنطقة ستكون وخيمة. 


ووفق الوكالة الأمريكية، باتت الميليشيات العرقية، والحركات المتمردة المناهضة للحكومة، والمرتزقة الروس متواجدين في الأراضي الحدودية التي يسهل اختراقها حيث إنها غنية بالمعادن، ويمكن أن يستخدمها المسلحين لشن هجمات أو إثارة التمردات.


وقال أنيسيت جورج دولوجويل، رئيس الوزراء السابق لجمهورية إفريقيا الوسطى: "إنها منطقة فيها الكثير من الذهب والألماس". و"الجماعات المسلحة تمول عملياتها من خلال هذه الموارد، التر ربما تكون عامل جذب للمتمردين".


ووفق بلومبرج، فإن جمهورية إفريقيا الوسطى، هي واحدة من سبع دول على الحدود مع السودان، إلى جانب مصر وليبيا وتشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا. عملت على مدار السنوات الأخيرة لإدارة الصراع المستمر على الحدود.


يقول محللون إن تشاد وجنوب السودان في خطر مباشر من الصراع في السودان. وتقدر الأمم المتحدة أن البلدين، اللذان يصنفان من بين أفقر دول العالم ، قد يستقبلان ما يصل إلى 270 ألف لاجئ في الأسابيع المقبلة.
من جانبه قال القائم بأعمال وزير خارجية جنوب السودان، دينق داو دينق، في إفادة صحفية في جوبا يوم الجمعة، إن آلاف الأشخاص وصلوا إلى الدول المجاورة، بما في ذلك جنوب السودان.