الجمعة 5 يوليو 2024

ميركل تعد بتحقيق أهداف خطة المناخ حتى 2020

14-9-2017 | 22:36

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقاء تلفزيوني اليوم الخميس أن ألمانيا ستحقق الهدف من خطة حماية المناخ حتى 2020.

وقالت ميركل مساء اليوم الخميس خلال برنامج "كلارتكست" (النص الواضح) بالقناة الثانية في التلفزيون الألماني ردا على سؤال أحد المواطنين: "سنجد الطرق للوفاء بالتزامنا بهدف تقليل الانبعاثات الغازية بنسبة 40 % بحلول عام 2020، هذا ما أعدكم به".

كانت الحكومة الألمانية تعهدت بتنفيذ هذه الخطة حتى 2020، وكان خبراء مختصون مكلفون من قبل الحكومة أثبتوا مؤخرا أن الإمكانية القائمة لن تزيد على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال تلك الفترة إلا بنسبة 33.7 إلى 37.5% فقط.

وفضلًا عن ذلك، أثبت مختصون بمؤسسة أبحاث أجورا لتحولات الطاقة أن من الواضح أن ألمانيا لن تحقق هذا الهدف.

وأوضحت ميركل لإحدى الناخبات خلال البرنامج سبب عدم تمكنها من التخلي عن الليجينيت، وهو نوع من الفحم الحجري بصورة عاجلة، حيث قالت السائلة: "لقد صنعت لنفسك سمعة طيبة من خلال التخلي عن الطاقة النووية، ولكن يبدو أنه لابد من وجود تجربة مثل فوكوشيما حتى يتم ذلك، ما الذي يجب أن يحدث حتى تتخلي عن الفحم الحجري؟".

وأجابت ميركل قائلة إنه لابد أولا من إغلاق بعض المفاعلات التي تعمل بالفحم الحجري، أما التخلي الكامل عن هذا الفحم فليس ضروريا قبل عام 2020، فلابد أولا أن توجد البدائل اللازمة للعاملين في محطات توليد الكهرباء بالفحم الحجري كما يحدث في منطقة لاوزيتس شرق البلاد.