الأربعاء 15 مايو 2024

شعبة الأدوات المدرسية: نسعى للتخفيف من أعباء المواطنين عن طريق المعارض

15-9-2017 | 10:56

شهدت الأدوات المدرسية ارتفاعا في الأسعار، مع اقتراب العام الدراسي وهو ما يشكل عبئا كبيرا على أولياء الأمور في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

“الهلال اليوم”،  التقت رئيس شعبة الأدوات المدرسية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو جبل، لمعرفة أبرز الأسواق البديلة والتى تبيع بأسعار مخفضة وكيفية شراء الأدوات المدرسية الضرورية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

بداية .. هناك تغير ملحوظ في أسعار الأدوات المدرسية .. والشعبة خرجت بتصريحات تنفي الزيادة .. فما هي الأسعار الحقيقة؟

ما حدث أن الشعبة أصدرت بيانا بأنه ليس هناك ارتفاع في الأسعار منذ يناير الماضي أي منتصف العام الدراسي الماضي، إلا أن المواطنين قارنوا بين أسعار سبتمبر الماضي والحالي، فإذا قارنا بين أول العام الدراسي الماضي والحالي، سنجد أن هناك ارتفاعا في الأسعار يتخطى 60%، بسبب تعويم الجنيه ، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار الجمروكي والجمارك وقيمة الضريبة المضافة.

فهناك عبارات تضايق التجار بأن هناك جشعا وهذا افتراء علينا، رغم أننا نمر الآن بظروف استثنائية، وستعود الأسعار كما كانت في العام المقبل 2019 - 2020.

  

ولماذا الارتفاع رغم أننا لدينا المنتجات المحلية تغطي السوق ؟

هناك مواد خام الخارج كالأحبار والسنون والصمغ وبعض مستلزمات الكشاكيل نستوردها من الخارج فأبرز الدول التي نستورد منها هي ألمانيا وأوروبا الغربية والسعودية وايطاليا، أما من حيث المنتجات فنستورد من الصين، لذلك هناك ارتفاع في الأسعار، فهي أمر حتميا.

 

ما هي نسبة تغطية الأدوات المدرسية المحلية بالأسواق؟

نسبة تواجد القلم الرصاص والجاف 50% محلي، والكراسات والكشاكيل 80% محلي ، البراية والاستيكة والأدوات الهندسية والمسطره، كلها مستورد من الخارج ولا يوجد تصنيع محلي لها خلال الفترة الحالية، لذلك كان هناك قرار من قبل الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة في إنشاء مصنع لإنتاج الأقلام الرصاص والاستيكة خلال العام الماضي.

 

أيهما تفضل شراء الأسر قطاعي أم جملة لتخفيف الأعباء عنها؟

الأفضل جملة لأنه يوفر في الأسعار، عكس القطاعي الذي يتكلف الكثير، فهناك توفير لدى الأسرة بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30 % في حالة شراء الجملة، كما أن شراء الجملة يجعل التاجر يتخلص من البضائع التي لديه، ويستطع شراء بضائع أخرى في العام المقبل.

 

وأين الأسواق الأفضل للشراء ؟

الأشهر والأفضل سوق الفجالة، فهو يحتوي على كل أنواع الكشاكيل والأدوات المدرسية التي تمكن الأسرة من اختيار أفضل الأسعار، كما هناك في كل محافظة سوق للأدوات المكتبية الأهالي يعرفونه.

 

لماذا تأخر الإعلان عن معرض الأدوات المدرسية هذا العام ؟ 

كان غير معد له لإقامته هذا العام ، بسبب تزاحم المواسم ودخول عيد الأضحى مع المدارس، حتى يوم الأحد الماضي، إلا أن الشعبة اجتمعت  بغرفة القاهرة التجارية من أجل أقامة المعرض، بأرض المعارض في مدينة نصر، خلال الفترة 18 سبتمبر حتى 22 سبتمبر، تحت عنوان " في حبك يا مصر .. أهلا بالمدارس"، والذي سيشمل عرض كل الأدوات المدرسية والمكتبية والأحذية والملابس وبعض الأغذية المدرسية، بتخفيضات 20%.

 

وماذا عن أخطاء معرض المدارس العام الماضي؟

لم يكن معرض العام الماضي،  تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية، كما أنه لم يروج له دعائيا بشكل جيد، بالإضافة  إلى ارتفاع أسعار المنتجات، الأمر الذي ترتب عليه مغادرة المشاركين في اليوم الثاني، لذلك نسعى جاهدين لنجاح معرض هذا العام، بمحاولة البيع بأسعار التكلفة، وبتخفيضات 20%.

كما تتحمل وزارة التموين والتضامن الاجتماعي تكاليف الإيجار، بحيث لا يوجد قيمة إيجاريه للمشارك في المعرض، وقدمت اتحاد الغرف التجارية إعلان للمعرض.

 

كم عدد المشاركين في المعرض هذا العام؟

50 مشاركا في معرض " أهلا بالمدارس"، هذا العام، حيث تفاجأنا بهذا العدد الكبير، لذلك تم تقليل مساحات العرض لكل مشارك، من أجل استيعاب الكل.

 

هل المعرض متواجد بكافة المحافظات؟

لا فالمعرض هذا العام بأرض المعارض فقط، ولكن العام المقبل سيتم تعميمه بكافة المحافظات.