الثلاثاء 4 يونيو 2024

فاينانشيال تايمز: أمريكا تخفف العقوبات الإيرانية «وسط تخوفات»

15-9-2017 | 17:33

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أنه على الرغم من تمديد الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته الأخيرة مع مجموعة دول (5+1) عام 2015، إلا أن ثمة اتهامات متكررة لطهران بانتهاك روح الاتفاق النووي.

ولفتت الصحيفة البريطانية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- إلى تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفسخ الاتفاق النووي بحجة انتهاك إيران لمختلف عناصر الاتفاق الذي وافقت واشنطن بموجبه على رفع الكثير من العقوبات المفروضة على طهران، إذ يتجدد هذا التخفيف كل 120 يوما، ونقلت عن ترامب قوله "لن نسكت على ما يفعلونه.. ستشاهدون ما سنفعله في أكتوبر".

ونوهت "فاينانشيال تايمز" إلى أن ترامب لديه مهلة حتى يوم 15 أكتوبر للشهادة أمام الكونجرس الأمريكي حول ما إذا كانت إيران ملتزمة بالاتفاق النووي أم لا.

ولفتت الصحيفة إلى إبقاء الولايات المتحدة على عقوبات منفصلة ضد إيران تتعلق ببرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية، واتهامات برعاية إيران للإرهاب في المنطقة، مشيرة إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت أمس الخميس، قيودا جديدة على 11 شخصا ومؤسسة لدعمهم التصرفات الإيرانية، بما في ذلك شن هجمات إلكترونية ضد مؤسسات مالية أمريكية.

وأشارت إلى أن إيران ردت على هذه العقوبات، باتهام إدارة ترامب بالسعي إلى إعادة صياغة الاتفاق النووي، حيث كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف - في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) - "لن نعيد التفاوض مجددا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة.. إن إبرام صفقة أفضل هو ضرب من الخيال.. حان الوقت للولايات المتحدة لكي توقف ألاعيبها والبدء في الامتثال، تماما مثل إيران".