الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 2 مايو.. وفاة محمد رشدي ووائل نور

محمد رشدي

تحقيقات2-5-2023 | 10:21

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى رحيل عدد من الفنانين، فتحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد رشدي أحد أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان وائل نور، كما تحل اليوم ذكرى رحيل الأديبة عائشة التيمورية.

 

وفاة عائشة التيمورية

1902 - عائشة التيمورية، أديبة مصرية، والتي كانت تنتمي لعائلة عريقة ابنة إسماعيل باشا تيمور رئيس القلم الإفرنجي للديوان الخديوي في عهد الخديوي إسماعيل (يعدل منصب وزير الخارجية حاليًا) ثم أصبح رئيسًا عامًا للديوان الخديوي، دافعت عن تحسين أحوال المرأة المصرية، وتناولت مسألة القوامة في أحد كتبها نشرت عائشة في جريدة الآداب والمؤيد عددا من المقالات عارضت فيها آراء قاسم أمين لها ديوان باللغة العربية باسم (حلية الطراز) وآخر بالفارسية طبع بمصر وبالأستانة وبإيران، ولديها رسالة في الأدب بعنوان «نتائج الأحوال في الأقوال والأفعال» طبعت بمصر وتونس.

 

القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس

1911 - دخول القوات الفرنسية مدينة فاس المغربية وذلك لإجهاض الثورة التي شهدتها المدينة مع عدد من المدن المغربية احتجاجًا على الظلم والتعسف الذي يمارسه الفرنسيين.

 

ميلاد علوية زكي

1926 - علوية زكي، مخرجة مصرية، برزت على ساحة الإخراج بمسلسلات وأفلام ذات مضمون اجتماعي قيم، حيث أنها سلطت الضوء على قضايا المرأة الملحة نتيجة أعمالها المتنوعة وكانت أول مخرجة تلفزيون في مصر، من أعمالها مسلسل اللسان المر.

 

هتلر يحظر النقابات العمالية

1933 - الزعيم النازي أدولف هتلر يقرر حظر كافة النقابات العمالية في ألمانيا باعتبارها بؤر للشيوعيين وذلك بعد شهور قليلة من وصوله إلى الحكم عبر الانتخابات.

 

تنصيب الملك حسين

1953 - تنصيب الملك حسين ملكًا على الأردن ليتولى الحكم رسميًا بعد أبيه الملك طلال الذي تنازل عن العرش في 11 أغسطس 1952 بسبب المرض.

 

وفاة محمد رشدي

2005 - محمد رشدي، مغني مصري، أحد أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، سجل للإذاعة ملحمة «أدهم الشرقاوي» ونجح نجاحا كبيراً، كما قدم للسينما 6 أفلام، ومن أشهر أغانيه في السينما طاير يا هوا وع الرملة وكعب الغزال، توفي 2 مايو 2005 عن عمر يناهز السادسة والسبعين عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

 

إعلان مقتل أسامة بن لادن

2011 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن أن بلاده قامت بقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية عسكرية قرب إسلام آباد.

 

وفاة وائل نور

2016 - وائل نور، ممثل مصري قدم العديد من الأعمال من أبرزها البخيل وأنا ومسلسل المال والبنون وصابر يا عم صابر وذئاب الجبل، غابَ عن الساحة الفنية السينمائية لِفترة قبل أن يعود مرةً أُخرى بفيلم الليلة الكبيرة وتُوفي وائِل نور على إثر جلطة قلبية حَدثت لَه داخل مَنزله في الإسكندرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa