الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس جامعة المنصورة يؤكد أهمية حقوق الملكية الفكرية للطلبة والباحثين

رئيس جامعة المنصورة

محافظات2-5-2023 | 20:23

دار الهلال

أكد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أهمية حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للطلبة الباحثين، منبها إلى أن الدولة لها دور كبير في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

جاء ذلك في كلمة رئيس جامعة المنصورة خلال مشاركته في الندوة التي نظمتها كلية الهندسة بالجامعة تحت عنوان "حقوق الملكية الفكرية بين الإبداع والتشريع".

وأشار الدكتور خاطر إلى فوز كلية الهندسة بالمركز الأول في جائزة التميز الحكومي وحصولها على ثلاثة شهادات أيزو، منوها إلى أن الجامعة شهدت العام الماضي تنظيم ندوة بعنوان "الشباب وحقوق الملكية" واليومتتناول الندوة موضوع المرأة وحقوق الملكية الفكرية. 

من جانبه، قال الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن كلية الهندسة شهدت تطورا كبيرا حدث على مدار الأربع سنوات الماضية والبرامج الموجودة بالكلية هي أعلى برامج على مستوى الكليات.

بدوره قال الدكتور محمد عبدالعظيم عميد كلية الهندسة، أن شهر أبريل يعتبر مناسبة مهمة لكلية الهندسة حيث صدر قرار تحويل المعهد الصناعي العالي إلى كلية الهندسة بشهر أبريل كما يعد يوم 26 أبريل هو اليوم العالمي للملكية الفكرية ولذلك تعمل الكلية على الارتقاء بقيمة الأفكار.

كما أشار الدكتور عمرو أحمد جبر مدير مكتب الملكية الفكرية وبراءة الاختراع بالجامعة إلى الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي أعلنتها وزارة التعليم العالي تحت رعاية رئيس الجمهورية، حول دور براءات الاختراع في دعم المعرفة البحثية لتحقيق أهداف التنمية، وأهميتها في تسويق الإنتاج العلمي لقطاع الصناعة، والتعريف بشروط البراءات وكيفية صياغة الطلبات ودور المكتب بالجامعة في دعم المبتكرين وتسجيل الطلبات لدى مكتب براءات الاختراع المصري.

وأشارت الدكتورة منى أبو بكر حسان أستاذ القانون المدني المساعد كلية الحقوق إلى الجوانب القانونية لحماية حقوق الملكية الفكرية وأن الإنتاج الفكري للإنسان يمثل الآن ثروة معنوية ومادية متميزة وأن المصنف المحمي يطلق على كل ما ينتجه العقل.

Dr.Randa
Dr.Radwa