الخميس 16 مايو 2024

للنساء .. نصائح بسيطة لتخطي أزمة منتصف العمر

لتجنب أزمة منتصف العمر

سيدتي3-5-2023 | 01:29

فاطمة الحسيني

تظهر أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة  تقريبًا بين سن 40 و 60 عاماً، حيث يشعر الشخص باضطراب داخلي حول هويته أو خياراته وأهدافه في الحياة، فضلاً عن اقتراب مرحلة الشيخوخة وانقضاء فترة الشباب، وتختلف علامات أزمة منتصف العمر عند المرأة عن الرجل، حيث تشعر حينها بعدم الرضا من التغييرات العمرية التي طرأت على مختلف أنحاء جسدها، وتصاب باكتئاب وتغييرات مفاجئة في نمط حياتها، ولذلك نقدم نصائح أطباء علم النفس لتخطي المرأة أزمة منتصف العمر وجعلها انطلاقه لبداية جديدة وفقاً لما نشر على موقع "help guide"....

  • من المحتمل أن تحدث منتصف العمر تغييرات في جسمك وعادات نومك وعلاقتك بالطعام، حيث تواجه حينها المرأة  صعوبة في النوم أو ممارسة التمارين الرياضية بوتيرة أبطأ، لذلك عليها أن لا تزيد من شعورها بالإحباط بسبب هذه التغييرات، وتخصص القليل من الوقت لتطوير العادات الصحية والنمط الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات، وأن تضع أهدافاً واقعية لتمارينها الرياضية.
  • لابد من ضبط إدراكك لمنتصف العمر والشيخوخة، وأن تضعي التوقعات المنطقية لكل مرحلة، وتدركي أن لكل فترة زمنية نصيب من الصعود والهبوط، وعليكِ التركيز على الجوانب الإيجابية لمنتصف العمر من نجاحات وتحقيق لأهدافك.
  • لابد من الابتعاد عن كبت المشاعر التي تجتاحك خلال تلك المرحلة، والاعتراف بالتغيرات التي تصاحب هذه المرحلة، وعدم الخجل منها، فهي علامات طبيعية مرتبطة بهذا السن، وعليكِ بالتعبير عنها عن طريق تدوين المشاعر اليومية وكتابتها، لأن تلك الطريقة تساعد في تخفيف الإحساس بالألم وتخطى هذه الفترة.
  • يمكن أن يقدم التطوع والأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين، منظوراً جديداً لرؤية المشاكل التي تسببها أزمة منتصف العمر، وطرق التغلب عليها، وذلك بشغل أكثر وقت ممكن بها ومليء الفراغ بأعمال إيجابية.