الخميس 23 مايو 2024

مصر وروسيا تبحثان الوضع في السودان

مصر و روسيا

أخبار3-5-2023 | 14:02

دار الهلال

بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم، مع السفير المصري في موسكو، نزيه النجاري، تطور الأوضاع في السودان.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إنه "خلال اللقاء، جرى تبادل صريح للآراء حول الجوانب الرئيسية للوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ووفقا للبيان، ركزت المحادثات على الوضع في السودان، وكذلك في سوريا وليبيا.

كما أكد الجانبان على أهمية مواصلة الحفاظ على الحوار السياسي الروسي المصري النشط، بما في ذلك إجراء اتصالات على مختلف المستويات.

يأتي ذلك في وقت دخل فيه الصراع الأخطر في السودان أسودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد البعثات الدبلوماسية، برا وبحرا وجوا.

كما تسببت المعارك منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، بمقتل المئات وإصابة آلاف آخرين، بينهم عمال إغاثة، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

واتفق البرهان وحميدتي عدة مرات على وقف لإطلاق النار لم يتم التقيد به بشكل جيد، ومددا الهدنة الرسمية الأخيرة يوم الأحد الماضي لمدة 72 ساعة، حيث ألقى كل طرف باللوم على الطرف الآخر مرارا للانتهاكات المتكررة.بوعه الثالث، دون أي بوادر لحل قريب.