الجمعة 17 مايو 2024

لمكافحة السرقة.. دهان غير جاف مضاد للتسلق ويقذف اللصوص في الماء الساخن

صورة تعبيرية

الهلال لايت 5-5-2023 | 13:36

ميادة عبد الناصر

 

يعد الطلاء المضاد للتسلق نوعًا خاصًا من الطلاء الأمني المصمم لردع المجرمين الذين يحاولون سرقة ممتلكات الغير إلا أن  تشويه جدار بهذه الأشياء لا يمر دون عواقب قانونية.

الطلاء المضاد للتسلق هو طلاء غير جاف ، بمجرد وضعه على السطح، يكون من المستحيل تقريبًا على شخص أن يتسلقه.
وبمجرد طلاء به يظل زلقًا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ، مع الاحتفاظ بخصائصه الوقائية في كل من الظروف الجوية الساخنة والباردة.

وعادة ما يكون الطلاء المضاد للتسلق في طبقات سميكة 3 مم ويضاف له طبقة لامعة مماثلة للطلاء العادي، ويكون الطلاء رطبا من تحته، لذلك بمجرد أن يحاول شخص دخيل تسلق هذا الجدار، يتم اختراق الطبقة الخارجية والطلاء المبلل يجعل تسلق سطح مستحيل.

وتم ابتكار الطلاء المضاد للتسلق بواسطة Camrex Paints في أوائل الستينيات، ولا يزال متاحًا من متاجر الأجهزة والمستلزمات المنزلية في جميع أنحاء العالم ويتم الإعلان عنه كحل فعال مضاد للتسلل. وبالرغم من أن الطلاء يحاول التصدى لحالات السطو أو التعدي على ممتلكات الغير ، إلا أنه يمكن أن يتسبب أيضًا في أضرار مادية غير مقصودة وإصابات خطيرة.

فبسبب الطبيعة الزلقة للطلاء المضاد للتسلق ، يجب على كل من قام بتغطية ممتلكاته بهذا الطلاء بتثبيت علامات تحذير للتبرئة من المسؤولية وبدون هذه العلامات ، يمكن أن يكون الشخص مسؤولاً عن إصابات أى شخص يتأذى حتى لو كان يتعدى على ممتلكاته.

واحدة من مزايا الطلاء المضاد للتسلق أنه يتمسك بأي شيء يتلامس معه، مما يسهل التعرف على المتسللين، ويمكن اعتباره أيضًا عيبًا فإذا لامس أي شخص الطلاء عن طريق الخطأ ، فيمكنه رفع دعوى للتعويض عن الأضرار ، حيث يصعب للغاية إزالة هذه الأشياء من جلد الإنسان، ناهيك عن معظم الأقمشة.

ويوصى باستخدام الطلاء المضاد للتسلق على ارتفاعات تزيد عن 1.8 متر ، حيث تكون فرص ملامسة المارة لها قليلة للغاية. ويتم تطبيقه عادة على ارتفاع 2.4 متر فوق سطح الأرض. ومع ذلك ، فإن هذا لا يمنع الطلاء من ملامسة القطط والطيور المختلفة.

وتتوفر مذيبات خاصة لإزالة الطلاء ، ولكن بخلاف ذلك ، فهي شديدة المقاومة لمعظم المواد الكيميائية المستخدمة في إزالة الدهانات التقليدية.