الجمعة 3 مايو 2024

في سطور.. مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث بحضور قادة العالم

تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

تحقيقات5-5-2023 | 17:18

نور الدين نادر

يحل اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضيفًا على العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مراسم تتويج الملك رقم 40، تشارلز الثالث، ملكًا للمملكة المتحدة، بعد أن تلقى رئيس مصر دعوة في وقت سابق.

وتشهد المملكة المتحدة غدًا السبت، مراسم التتويج، وسط حضور يقدر بـ 30 ألف زائر، من بينهم حوالي 200 من زعماء العالم، وهي أجواء الاحتفالات الأولى، منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية في شهر سبتمبر من العام الماضي، وهو مراسم تتويج الملك «تشارلز الثالث» «74» عامًا، والملكة كاميلا.

في سطور..مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث

- تتم الاحتفالات في مراسم التتويج بالتيجان والصولجانات التي يعود تاريخها إلى قرون، فضلا عن ارتداء «تشارلز الثالث بعض الملابس التي ظهرت في مراسم التتويج منذ عام 1821، والتي تعكس تقاليد أسرة يعود تاريخ حكمها إلى نحو ألف عام.

- سيتوجه الموكب إلى الباب العظيم لكنيسة «وستمنستر» في الساعة 10:20.

- ستصطف الحشود على جانبي الطريق المقابل للقصر، كما سيتم توجيه الناس إلى المواقع الرسمية التي ستوضع فيها شاشاتُ عرض كبيرة لنقل الاحتفالات.

- سيجلس الملك تشارلز في عربة اليوبيل الماسي الملكية وليس في العربة الذهبية الملكية الأقدم.

- تشهد مراسم التتويج مقطوعات موسيقية اختارها الملك بنفسه.

- متوقع حضور نحو 2200 ضيف، بينهم 203 من زعماء وكبار القادة حول العالم.

- تقدر صحيفة «ايفيننج ستاندرد» البريطانية، الحضور حوالي 30 ألف زائر أجنبي إضافي.

- سيمثل المنظمات الخيرية نحو 400 شاب سيتواجدون بكنيسة القديسة «مارجريت» المجاورة.

- خلال مشاركة رئيس الوزراء المصري في مراسم التتويج، سوف ينقل الدكتور مصطفى مدبولي تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى الملك تشارلز الثالث، وتمنياته بالخير والازدهار للمملكة المتحدة.

- يشهد الاحتفال مشاركة رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، وأمير أكيشينو ولي عهد اليابان وقرينته، هان تشنج، ونائب والممثل الخاص للرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس البولندي أندجي دودا وزوجته أجاتا كورنهاوزر دودا، والرئيس التشيكي «بيتر بيفل» وقرينته، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات، والأمير تركي بن محمد بن فهد وزير الدولة السعودي، وزوجة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، السيدة الأولى جيل بايدن.

Dr.Randa
Dr.Radwa