الثلاثاء 14 مايو 2024

«البوكر» تكشف عن أسباب اختيار روايات القائمة القصيرة

16-2-2017 | 14:01

قالت الكاتبة والناقدة الفلسطينية سحر خليفة رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر لعام 2017، إن تفرد الروايات الست في الجماليات والمضمون سبب وصولها إلى القائمة القصيرة للجائزة.

وأوضحت خليفة، في بيان صادر عن الجائزة، اليوم الخميس، أنه "من بين الكم الهائل من الروايات- 186 رواية- التي تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية، اخترنا ست روايات لما تتميز به من جماليات شكلية من حيث البناء الفني وتطوير الشخصيات، وطرح مواضيع حساسة، جريئة اجتماعيًا، تنبش في المسكوت عنه، وأخرى تتناول أزمات الوضع العربي المعقّد، كما تحتفي بالجوانب المضيئة من التراث العربي".

وأشارت إلى أن رواية "موت صغير" تفردت بنبشها لتاريخ شخصية المفكر الصوفي ابن عربي، وتقديمها بصورة فنية متميزة، بينما قدمت رواية "السبيليات" شخصية امرأة استثنائية تصارع ظروف الحرب العبثية وتتولى بمفردها مهمة بعث الحياة في الخراب، ورواية "في غرفة العنكبوت" تتحدى سلوكيات وتابوهات اجتماعية وتعطي صوتًا لفئة مهمشة، وتزيح الستار عن المسكوت عنه، أما رواية "أولاد الغيتو" فهي مقاربة جديدة للنكبة الفلسطينية، وتسلط الضوء على التطهير العرقي الذي مارسته العصابات الصهيونية على أهالي البلد، والفضائح التي غيبتها كثرة الأحداث وتراكمها.

وتابعت: "تتناول رواية "مقتل بائع الكتب" البعد الفني والثقافي والإنساني لحضارة العراق في مواجهة الخراب الناجم عن الاحتلال الأمريكي، ورواية "زرايب العبيد" تدخل القارئ إلى عالم العبودية، وهي منطقة مغيّبة أدبيًا في تاريخنا الحديث، من خلال شخصيات إنسانية نابضة بالحياة".

وتشكلت لجنة التحكيم لهذا العام من الروائية الفلسطينية سحر خليفة رئيس اللجنة، وفاطمة الحاجي أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية، وصالح علماني مترجم فلسطيني، وصوفيا فاسالو أكاديمية ومترجمة يونانية، وسحر الموجي روائية وأكاديمية مصرية.

يشار إلى أن القائمة القصيرة للروايات الست قد اختيرت من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة، التي أعلنت الشهر الماضي، وهي القائمة التي اختيرت من 186 رواية مرشحة للجائزة من 19 بلدًا.

يذكر أن ثلاثة من كتاب القائمة القصيرة لهذا العام سبق وأن ترشحوا في قائمة الجائزة الطويلة، وهم: إسماعيل فهد إسماعيل عن رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفي" عام 2014م، وإلياس خوري عن رواية "سينالكول" عام 2013 م، ومحمد عبد النبي عن "رجوع الشيخ" عام 2013م، كما أن الكاتب محمد حسن علوان سبق وأن ترشح في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2013 عن روايته "القندس".

    Dr.Radwa
    Egypt Air