السبت 4 مايو 2024

«إعلام القاهرة» تستعرض تجارب عربية ودولية في صناعة المحتوى الرقمي الإعلامي

إعلام القاهرة تستعرض تجارب عربية ودولية في صناعة المحتوى الرقمي الإعلامي

أخبار8-5-2023 | 00:48

نظمت كلية الإعلام ظهر اليوم الأحد، جلسة بحثية   بعنوان "تجارب عربية في صناعة المحتوي العربي"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثامن والعشرين لكلية الإعلام، والذي يقام تحت رعاية الدكتور عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة حنان جنيد عميد الكلية.

ترأس الجلسة  الاستاذ الدكتور علي عجوة عميد كلية الإعلام الأسبق (رئيسا للجلسة)، والاستاذ الدكتور صابر عسران (معقبا)،ودكتور أمل فوزي المدرس بكلية الإعلام (مقررا للجلسة).


في مستهل فعاليات الجلسة قدم الباحثون عروضا تقديمية تطرقت لاستعراض الجوانب المنهجية وخلاصة نتائج دراستهم، فعرض د.  محمد  فيض مخرج بالهيئة الوطنية للاعلام ومحاضر بالمعهد  التكنولوجى العالي للإعلام بالمنيا دراسة بعنوان (الإعلام الرقمى لجامعة الدول العربية  كوسيلة تفاعلية).

وخلصت الدراسة إلى نتائج تتعلق بضرورة التعرف على طبيعة شبكات التواصل الإجتماعي والخروج بنتائج وتوصيات تسهم في زيادة تفاعلية الإعلام الرقمي لجامعة الدول العربية.

كما شاركت دكتور سحر محمد المدرس بكلية الإعلام بجامعة المنيا وباحثة بمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي بورقة بحثية بعنوان "تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي وتحسين الصورة النمطية للمؤسسات والحكومات خلال أزمة كوفيد١٩ والصين نموذجا".

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي وضرورة بناء نموذج جديد لتمويل الصحافة ووضع خطة تنفيذية في المؤسسات الصحفية تتوافق مع الذكاء الاصطناعي حسب كل دولة.

بدوره، عقب دكتور صابر عسران على الأبحاث السابقة مشيرا إلى أنها تحتاج إلى عمل مستمر  مع اتباع أساسيات البحث وأهمية ترقيم الصحف ووضوح الخط ووجود كل التوصيات والنتائج.

واختتمت دكتور أمل فوزي مقرر الجلسة بالتعقيب علي أهمية اتباع منهج دراسه الحاله من المستوى الثاني؛ لأن ذلك  يساعد الباحث من الاستفاده من  الدراسات السابقة، منوهة إلى أهمية الارتباط العضوى بين المشكله البحثية وعنوان الدراسة والخطوات العلميه للدراسة وتحديد المتغيرات بوضوح التى يسعى الباحث لجمع البيانات عنها أو قياسها.

 وأوضحت مقرر الجلسة أن بعض الدراسات استندت إلى ٤ أطر نظرية دون تحديد اي وجه للاستفادة من هذه الأطر النظرية، مشيرة إلى عدة ملاحظات حول الجوانب السلبية في تنفيذ بعض البحوث المقدمة.

جدير بالذكر أن المؤتمر يُقام خلال يومي 7و8 مايو 2023، بعنوان "صناعة المحتوى الإعلامي في العصر الرقمي:" الآليات والتحديات"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وبرئاسة الأستاذة الدكتورة حنان جنيد عميد كلية الإعلام، وإشراف الأستاذة الدكتورة وسام نصر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر، وبمشاركة عدد من الباحثين والأساتذة وخبراء الإعلام المصريين والعرب والأجانب، وبالشراكة والتعاون البحثي مع الجمعية الدولية للاتصال ICA بالولايات المتحدة الأمريكية.

Dr.Randa
Dr.Radwa