الجمعة 21 يونيو 2024

«التخطيط القومي»: برنامج تدريبي حول الحوكمة للعاملين بوزارة الصحة

جانب من الفعالية

أخبار8-5-2023 | 14:24

دار الهلال

أطلق معهد التخطيط القومي، الدورة الثانية من البرنامج التدريبي "الدبلوم المهني في الحوكمة والتنمية المستدامة" لـ 27 متدربا من العاملين بوزارة الصحة والسكان، والذي يستمر حتى 3 يونيو المقبل، وذلك في إطار جهود رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري وبناء قدراتهم المعرفية والإبداعية في مختلف المجالات.

وقال الدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع - في تصريح اليوم - إن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور، حيث يتمثل المحور الأول في "التخطيط الاستراتيجي والنمية المستدامة"، ويتضمن مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهميته، فضلا عن مبادئ التخطيط الاستراتيجي وأنواعه ومكوناته، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030.
 

ويتناول المحور الثاني" الحوكمة في قطاع الصحة" والذي يتضمن مفاهيم وخلفيات ومؤشرات الحوكمة والشفافية، وعلاقتها بالتنمية المستدامة، فضلاً عن الحوكمة والشفافية في القطاع الصحي، وكذلك متطلبات التحسين والتطوير.

  وأضاف الدكتور صلاح الدين أن المحور الثالث يتضمن "إدارة المخاطر في القطاع الصحي" والذي يتناول كيفية إدارة المخاطر الصحية؛ من حيث المفاهيم والخلفيات والخصائص والمؤشرات، وكذلك التحديات والمتغيرات المؤثرة على إدارة المخاطر الصحية، واستعراض سبل وضع خطط وسياسات إدارتها، فضلاً عن متابعتها وتقييمها. 
 

بينما يختص المحور الرابع بـ "المراجعة الداخلية لتعزيز الحوكمة والشفافية" من خلال تسليط الضوء على موضوعات تتعلق بالمراجعة الداخلية في القطاع الصحي، من حيث المفاهيم والمبادئ والأهداف، ومعايير وأدوات وأخلاقيات المراجعة الداخلية وطنياً ودولياً.
 

جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي ينفذ لمجموعتين تدريبيتين خلال شهري مايو ويونيو بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء بالمعهد، ويهدف إلى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة وأهدافها وربطها بالحوكمة من خلال التعرف على مفهوم التخطيط الاستراتيجي والإدارة بالأهداف وعلاقة ربط الحوكمة والتنمية المستدامة بتحقيق أهداف المؤسسات ودورهما في تحسين الأداء داخل الجهات والمؤسسات.