الجمعة 17 مايو 2024

مايا مرسي: تقدم ملحوظ في الإصلاحات القانونية لتمكين المرأة خلال الـ8 سنوات الماضية

مايا مرسي

سيدتي10-5-2023 | 10:42

مروة لطفي

 أعربت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي عن خالص تقديرها لمجموعة البنك الدولي على تعاونها الدائم ودورها في دعم أنشطة ومشروعات وبرامج تمكين المرأة في مصر. 

جاء ذلك خلال اجتماعها مع النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي والمستشار القانوني العام كريستوفر ستيفنز، وعدد من مسئولي البنك الدولي، للتعرف عن قرب على جهود مصر في مجال تمكين المرأة اقتصاديا ودعم مشاركتها في سوق العمل ومواقع اتخاذ القرار وبمجالس إدارة الشركات.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن مصر شهدت خلال السنوات الثماني الماضية تقدما ملحوظًا في الإصلاحات القانونية لأجندة تمكين المرأة المصرية بشكل عام والتمكين الاقتصادي للمرأة بشكل خاص وذلك بدعم من القيادة السياسية في مصر وتقديرا لدور ومكانة المرأة المصرية.

واستعرضت الخطوات التي اتخذتها مصر لدفع الشركات لدعم مشاركة المرأة في سوق العمل ووصولها لمواقع اتخاذ القرار، والتي يأتي من بينها العمل مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على مبادئ تمكين المرأة وكذلك البنك الدولي على ختم المساواة بين الجنسين.

وأشارت إلى أنه تم إصدار مدونة الأخلاقيات لمنع التحرش الجنسي والعنف داخل بيئة العمل للشركات المدرجة في البورصة المصرية والتي تعمل في مجال المالية غير المصرفية، وإلى قرار هيئة الرقابة المالية بشأن تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات.

وتحدثت الدكتورة مايا مرسي عن مرصد المرأة في مجلس الإدارة الذي تم إطلاقه بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وعدد من الهيئات الأخرى، مشيرة إلى دوره في تدريب المرأة بمجالس الإدارة. 

وقالت إن المجلس القومي للمرأة قد أضاف في مقترحه الجديد لقانون العمل مادة تحظر جميع أشكال التحرش الجنسي والعنف والاعتداء والاستغلال وإساءة استخدام السلطة في مكان العمل أو بمناسبة العمل، وأضافت أن المجلس يلعب دورا مهما في تدريب السيدات على مجالات مثل التثقيف المالي وريادة الأعمال والشمول المالي بهدف رفع وعي السيدات ماليا واقتصاديا.

ولفتت إلى أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العمل على تسليط الضوء على قصص نجاح السيدات في كافة المواقع القيادية والنماذج الناجحة للسيدات، وأكدت أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دوراً كبيرا في الوقت الحالي وتجذب اهتمام قاعدة كبيرة من الأجيال الجديدة، وتشكل مصدرا للمعرفة والمعلومات يكون رئيسيا لهم.

من جانبه، أكد كريستوفر ستيفنز، أهمية الاستفادة من المؤتمرات التي يتم عقدها لجمع أكبر عدد من الشركات والتعرف عن قرب على جهود الشركات المختلفة وسياستها لتمكين المرأة في سوق العمل ووصولها إلى مواقع اتخاذ القرار ودعم الاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب بين الشركات في هذا المجال.