الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان «البحر الأحمر السينمائى» يعلن فتح باب تقديم الأفلام لدورته الثالثة

مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى

11-5-2023 | 12:06

عمرو محيى الدين

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى بدء قبول طلبات المشاركة فى دورته الثالثة، التى ستُقام فى الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023.
ويمنح المهرجان، الفرصة لصانعى الأفلام والموزعين من آسيا وأفريقيا، بما فى ذلك العالم العربى، لتقديم أفلامهم من يوم 5 مايو وحتى 18 أغسطس 2023.
يتطلّع المهرجان إلى دعم مجتمع سينمائى نابض بالحياة مُكرس لعرض أفضل إنتاجات السينما العالمية. يشجّع المهرجان كلّاً من الأسماء المخضرمة وصانعى الأفلام الناشئين على حد سواء، من العرب والآسيويين والأفارقة فى جميع أنحاء العالم، على تقديم أفلامهم إلى مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير. كما يمكن لصنّاع الأفلام السعوديين أيضاً التقديم لعرض أفلامهم الطويلة والقصيرة ضمن برنامج «سينما السعودية الجديدة».
ينطوى البرنامج السينمائى للمهرجان على 11 قسماً مخصّصة لعرض مختارات من السينما العالمية والعربية المعاصرة، جنباً إلى مع الأفلام السعودية الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام التجريبية، وأعمال الواقع المعزز والواقع الافتراضى ذات الطابع المستقبلى. على أن تتنافس الأفلام المشاركة فى المسابقة على جوائز «اليُسر المرموقة»، بما فى ذلك جائزة «اليُسر الذهبى» لأفضل فيلم طويل، التى تبلغ قيمتها 100 ألف دولار أمريكى. وتشمل الجوائز الأخرى جائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة «اليُسر الذهبى» لأفضل فيلم قصير.
يتم الترحيب بالمشاركات عبر الموقع الإلكترونى للمهرجان فى أربعة أقسام: مسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، وسينما السعودية الجديدة للأفلام الطويلة والقصيرة.
«نحن متحمسون للإعلان عن الدعوة لتقديم الأفلام لدورتنا الثالثة، حيث نتطلع إلى الترحيب بصانعى الأفلام المعروفين والناشئين من جميع أنحاء العالم وعرض أفضل ما فى السينما العالمية،» هكذا علّق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذى لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى، مضيفاً: «من خلال برنامجنا السينمائى الذى يحتضن مجموعة متنوعة من الأقسام؛ نأمل فى دعم وتعزيز الروابط الإبداعية بين المملكة العربية السعودية والعالم، وتوفير منصة حيوية للمواهب الجديدة وصانعى الأفلام ذوى الخبرة على حدٍّ سواء».
مسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل تُقدّر الطرح السينمائى المختلف، وتضمّ الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك، بالإضافة إلى أفلام مبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا، بما فيها العالم العربى. ستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة السخية.