الأحد 30 يونيو 2024

4 خضروات غنية بالبروتين .. تعرفي عليها

خضروات غنية بالبروتين

سيدتي11-5-2023 | 12:57

إيمان عبد الرحمن

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي نحتاجها يوميا في غذائنا ، ويوصي الأطباء تضمينه في وجباتنا الغذائية نظرا لأهميته  للعديد من وظائف الجسم .

في السطور القادمة نقدم لك 4 أصناف من الخضروات الغنية بالبروتين لتلبية متطلباتك اليومية أنت و أسرتك  من البروتين ، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع Healthshots.

أهمية البروتين

البروتين عنصر أساسي لجميع الخلايا في جسمك،  يتم استخدامه لبناء وإصلاح الأنسجة ، وكذلك لإنتاج الإنزيمات والهرمونات ، وهو ضروري لنمو العظام والعضلات والجلد والدم ويعمل كمصدر للطاقة ، و ينقل البروتين الهيموجلوبين ، الذي ينقل الأكسجين إلى جميع خلايانا كذلك يساعد أيضا على نقل المعادن والفيتامينات إلى الخلايا التي تحتاجها بسبب هذه الفوائد ، تحتاج إلى البروتين على أساس يومي.

البروكلي

البروكلي غني بالبروتين وقليل الدهون ومنخفض السعرات الحرارية، وهو  مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، وكلها تدعم الصحة الجيدة ، كما يحتوي علي  حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات K و C في البروكلي.ويشمل أيضا الجلوكوزينات ، والتي ثبت أنها تكافح السرطان.

البازلاء

البازلاء مصدر غني بالبروتين النباتي والألياف، كذلك تحتوي  على نسبة أقل من الدهون والكوليسترول،  تحتوي البازلاء (البسلة) أيضا على نسبة عالية من المنجنيز والنحاس والفوسفور والفولات والزنك والحديد والمغنيسيوم ، وتشمل أيضا المغذيات النباتية مثل كوميسترول ، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان المعدة .

الذرة الحلوة

قد تتفاجأ ولكن الذرة الحلوة هي أيضا خضروات ، الذرة الحلوة منخفضة الدهون وغنية بالبروتين ، وتفي بحوالي 9 في المائة من البروتين الذي تحتاجه كل يوم،  تحتوي الذرة أيضا على الثيامين والفيتامينات C و B6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور و يمكن استخدام الذرة لصنع السندويشات والحساء والسلطات لمساعدتك على البقاء بصحة جيدة.

السبانخ

يعتقد أن السبانخ هي واحدة من أغنى الخضروات الورقية ذات العناصر الغذائية ، فتحتوي علي نسب عالية من  البروتين ، إلى جانب الأحماض الأمينية الضرورية ، السبانخ هي ثاني أغنى مصدر للبروتين في الخضروات ، و يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج ، والتي تساعد في الحفاظ على نظام مناعي فعال وحماية البصر وتعزيز تدفق الدم الصحي .