السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 مايو.. وفاة استيفان روستي وإبراهيم نصر

استيفان روستي

تحقيقات12-5-2023 | 08:54

أماني محمد

يوافق اليوم 12 مايو، ذكرى وفاة عدد من نجوم الفن في مصر، منهم إستيفان روستي، وكذلك ذكرى وفاة النجم إبراهيم نصر، والذي برع في تقديم أدوار الكوميديا وبرنامجه الشهير "الكاميرا الخفية".

 

وفاة عبده الحامولي

1901 - عبده الحامولي، موسيقي مصري وكان مجددًا في الموسيقى العربية، وأبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، ومن أبرز أغنياته الله يصون دولة حسنك وكأدنى الهوى.

 

افتتاح مدرسة الفنون الجميلة

1908 - افتتاح مدرسة الفنون الجميلة المصرية بالقاهرة، وكان المثال محمود مختار هو أول الملتحقين بها.

 

ميلاد عبد الحليم محمود

1910 - عبد الحليم محمود، شيخ الأزهر في الفترة بين عامي 1973 و1978، أكثر من 60 مؤلفًا في التصوف والفلسفة، بعضها بالفرنسية، من أشهر كتبه: «أوروبا والإسلام»، و«التوحيد الخالص» أو «الإسلام والعقل»، وتوفي في 17 أكتوبر 1978 عن عمر يناهز 68 سنة.

 

سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح

1919 - الزعيم المصري سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح الذي انعقد في باريس عقب الحرب العالمية الأولى، بسب اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر وإبقاء الدول العربية تحت الحماية البريطانية والفرنسية.

 

ميلاد عفاف راضي

1954 - عفاف راضي، مغنية وممثلة وعملت في برامج الأطفال لمعت في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات غنت الأغنيات العاطفية، وأغنيات الأطفال، لحن لها كبار الملحنين مثل بليغ حمدي وقدمت فيلم مولد يا دنيا، من أشهر أغانيها تسأل يا حبيبي، مصر هي أمي، ابعد يا حب، المولد كما غنت مجموعة أغاني الأطفال منها، هم النم، سوسة سوسة، يلا بينا، وابتعدت عن الفن لفترة طويلة.

 

وفاة إستيفان روستي

1964 - إستفان روستي، ممثل من مشاهير نجوم سينما الأبيض والأسود المصرية، اشتهر في أدوار الشرير الظريف، وُلد في 16 نوفمبر 1891، وله العديد من الأعمال الفنية البارزة والأدوار الناجحة في سينما المصرية، منها أفلام أبو حلموس آخر كدبة وفيروز هانم وكدبة أبريل وسيدة القصر وحلاق السيدات، توفي عن عمر ناهز 72 عامًا.

 

وفاة أحمد حسن الزيات

1968 - أحمد حسن الزيات، من رجال النهضة الأدبية في مصر، من كبار رجال النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة، اختير عضوًا في المجامع اللغوية في القاهرة، ودمشق، وبغداد، وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1962 في مصر، ومن أبرز مؤلفاته تاريخ الأدب العربي وفي أصول الأدب ودفاع عن البلاغة وتوفي عن عمر ناهز 83 سنة.

 

 

وفاة إبراهيم نصر

2020 - إبراهيم نصر، كوميدي مصري ومن أشهر نجوم برامج المقالب والكاميرا الخفية، حيث قدم عبر تاريخه برنامج الكاميرا الخفية، وحصد إعجاب المصريين طوال سنوات طويلة في شهر رمضان، حيث اشتهر بتقديم شخصية «زكية زكريا» ومن أشهر أدواره في السينما المصرية "شمس الزناتي" عام 1991 و"لهيب الانتقام" وكذلك "إكس لارج"، وتوفي عن عمر ناهز 73 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa