الأحد 29 سبتمبر 2024

وزيرة الهجرة: نعمل على 5 ملفات متراكمة منذ 20 عامًا

16-2-2017 | 16:37

استعرضت وزير الهجرة نبيلة مكرم الملفات التى تواجهها وزارة الهجرة، قائلة، إن الوزارة تواجه ملفات ضخمة تراكمت خلال 20 عامًا تم إلغاء فيها وزارة الهجرة.

وأكدت خلال مشاركتها في مؤتمر مصر الدولي للبترول «ايجبس٢٠١٧» أن الملفات التي تعمل عليها الوزارة تتمثل في «مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع المصريين فى الخارج على الاستثمار فى مصر من خلال شهادة بلادي، وحل أزمة شحن جثامين المصريين من الخارج وخاصة بمحافظة سوهاج».

وتابعت أن من بين تلك الملفات «العمل على إعفاء سيارات المصريين فى الخارج من الجمارك، ودعوة العلماء المصريين فى الخارج لمصر للاستفادة من خبرتهم، وإطلاق رابطة لهم برئاسة الدكتور مجدي يعقوب تعمل على بناء قاعدة بيانات لهم لاستمرار التواصل معهم».

وأكدت أن «المرأة لها دور جاد فى مختلف المجالات الاقتصادية والملفات المرتبطة بتنمية المجتمع»، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة تعمل على اكتساب ثقة المصريين فى الخارج وبصفة خاصة المهاجرات والعمل على حل مشاكلهن لتقديم كافة أوجه الدعم لهن.

وأشارت إلى المؤتمر الذي نظمته وزارة الهجرة لعودة العلماء المصريين للمساهمة في بناء مصر، قائلة: «ضم هذا المؤتمر أكثر من 30 عالمًا وخبيرًا دوليًا، بينهم سيدات مثل الدكتورة هدى المراغي أحد الخبراء المتخصصين فى الميكانيكا بكندا».

من جانبه أشاد وزير البترول طارق الملا بتلبية وزيرة الهجرة نبيلة مكرم لدعوته، قائلا: «نسعى من خلال هذا المؤتمر للإشادة بالنماذج النسائية الناجحة التى تبوأت المناصب العامة، وشاركت فى صنع وتنفيذ القرارات والسياسات».

وأكد الملا أهمية دور المرأة في مختلف أنشطة صناعة البترول والغاز في مصر ، خاصة وأنها تمثل نسبة 25% من إجمالى العمالة في قطاع البترول، مشيراً إلى تصاعد هذا الدور خلال المرحلة القادمة على خلفية إيمان وزارة البترول بإعطائها أدوارًا متميزة وتشجيعها لتتبوأ المناصب القيادية.