الإثنين 1 يوليو 2024

اكتشف 6 مخاطر تجهلها عن الأطعمة المعلبة

18-9-2017 | 11:07

الأغذية المعلبة أحد أشهر المنتجات التي تنتشر على نطاق واسع في الأسواق والمحال الغذائية، ويقبل على شرائها الكثيرون على الرغم ما تنطوي عليه من مخاطرمتعددة، حيث كشفت دراسة حديثة أن المواد الحافظة التي تضاف للمواد الغذائية المعلبة تمثل أحد أهم المصادر المسببة للعديد من الأمراض الخطيرة ، مثل السرطان وتضخم الكبد والفشل الكلوي والفشل الكبدي وارتفاع ببعض الأملاح مثل البوتاسيوم الذي يمثل خطورة على مرضى الكبد والكلى.

كما أشارت الدراسة إلى أن بدائل السكريات الصناعية التي تستخدم في بعض المشروبات الغازية وفي الأغذية المعلبة تسبب أعراضًا سريرية على الإنسان مثل الصداع والغثيان ودوار الرأس كما تسبب حالة الربو،  هذا بجانب  أضرار ومخاطر أخرى نستعرضها في سياق السطور التالية :

 

- يتسبب الإكثار من تناول الأطعمة المعلبة في إحداث خلل في عملية امتصاص مادة الكالسيوم من الجسم خصوصا في الأطفال, الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض خلخلة وهشاشة العظام.

-يؤدي الإفراط في تناولها إلى سرعة تكوين الحصوات في المرارة.

- تسبب الإمساك المزمن بسبب قلة محتواها من الالياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء.

-تسبب السمنة حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يؤدي إلى السمنة وما يترتب عليها من أخطار صحية مثل الإصابة بمرض السكر والقلب والأوعية الدموية.

-تؤدي إلى حدوث التهابات متكررة بالفم والحلق , وبعض الآلام وانتفاخ بالبطن وعسر الهضم.

- تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة تؤدي بدورها إلى الإصابة بقرحة المعدة وذلك لاحتوائها على مادة حمضية لحفظ المواد الغذائية من العفن.