الأحد 16 يونيو 2024

«المجلس الاقتصادي» بالجامعة العربية يقر خطوات لدعم اللاجئين

16-2-2017 | 16:44

نظيمة سعد الدين

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم، أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول المستضيفة للاجئين والنازحين وعلى وجه الخصوص النازحين السوريين، وإقامة مشاريع تنموية تساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية الناجمة عن هذا اللجوء .

ودعا المجلس، في قراراته الصادرة في ختام دورته الوزارية الـ99 اليوم بمقر الجامعة العربية والتي عقدت برئاسة الجزائر، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الأزمة وتقديم الدعم اللازم للدول المستضيفة للاجئين والنازحين والمساهمة في التخفيف من معاناتها.

وناقش المجلس مبادرة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حول تعليم الأطفال في مناطق النزاع في كل من «سوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال»، وتحديات التعليم في دولة فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وأعد المجلس الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في الأردن والذي يتضمن تقارير متابعة للقمم العربية السابقة بالإضافة إلى تقرير نصف المرحلي للفترة من 2010 -2015 عن إنجازات الهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى 2020 ، وتقرير حول الإنجازات والمتطلبات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية والاتحاد الجمركي.

ودعا الإدارات الجمركية في الدول العربية لبحث إمكانية تطبيق القانون الجمركي العربي الموحد ومذكرته الإيضاحية ولائحته التنفيذية بشكل استرشادي، تمهيدا لتطبيق الاتحاد الجمركي العربي في المستقبل.

وحول موضوع الاستثمار في الدول العربية، حث المجلس الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية المعدلة، سرعة التصديق على الاتفاقية لوضعها موضع التنفيذ .

وفيما يتعلق بمشروع «الأحزمة الخضراء» في أقاليم الوطن العربي، أكد المجلس ضرورة إعداد الخطط التنفيذية العامة والثانوية للمرحلة الثانية من المشروع وتكليف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة توظيف خبراته في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالبرلمان العربي للأطفال، وجه المجلس الشكر للإمارات على مبادرتها لاستضافته وتحمل نفقات موازنة البرلمان العربي للأطفال، واعتماد اللائحة الداخلية لهذا البرلمان.

ووافق المجلس على إنشاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2020 -2030 في المنطقة العربية .