الثلاثاء 14 مايو 2024

للطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية.. اعرف الجهات المعتمدة وكيفية الاختبارات

الطلاب العائدون من الخارج

تحقيقات13-5-2023 | 16:54

نور الدين نادر

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم، عن بدء تسجيل تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات الخاصة والأهلية.

 

وحددت الفرق للطلاب العائدين بين جامعة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وأخرى غير ذلك.

الفرق بين الجامعة المعتمدة وغير المعتمدة

في اختبار الطلاب العائدين

وأوضحت موقف الطلاب الدارسين بإحدى الجامعات غير المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في السودان وروسيا وأوكرانيا، على أن يقوموا بإجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطلاب المسجلون بإحدى الجامعات غير المعترف بها.

وأضافت بشأن الطلاب العائدين دون أوراق قيدهم بإحدى هذه الجامعات في هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسين أو عام دراسي كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المقدم من كل طالب، والمحدد به الفرقة الدراسية المقيد بها الطالب بالخارج، على أن يتعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور (ضرورة إحضار ما يثبت الإقامة طوال هذه الفترة).

هل يمكن إعفاء الطلاب من الإقامة؟

وبينت وزارة التعليم العالم فيما يخص إعفاء الطلاب العائدين، على أنها خصت طلاب الفرقة الأولى الراغبين في التحويل بتقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء الدراسة في دول (روسيا وأوكرانيا والسودان) حتى العام الدراسي 2022/2023 بكافة طرق الإثبات للنظر في شرط إعفائه.

موقف التحويل العائدين    

ونوهت إلى أنه في حال قبول الطالب بإحدى الجامعات الخاصة والأهلية لا يجوز التحويل منها إلى جامعة أخرى.

موقف الطالب الذي اجتاز عامًا دراسيًّا ولم يبدأ التالي

وأشارت إلى أن الطالب الذي اجتاز الفرقة الثانية مثلا ولم يبدأ الثالثة، (بمعنى أن قيده ما زال في الفرقة الثانية)، سيقيد بالفرقة الثانية، على أن يقدم ما يثبت دراسته ليتم إعفاؤه منه.

الضوابط والشروط

وأوضحت الوزارة الشروط والضوابط الخاصة، حيث لا بد أن يكون الطالب مؤهل دراسيا للكلية المحول لها من حيث المجموعة الدراسية ( علمي أدبي ) والمواد المؤهلة للقبول والشروط الداخلية للكلية، كما سيتم قيد الطالب المحول للجامعة على العام الجامعي القادم 2024/2023 مع عمل المقاصة العلمية اللازمة له.

وأكدت على أنه سيتم التحقق والتحري من جميع الأوراق والمستندات المقدمة من الطالب وفي حالة وجود شبهة تزوير أو تعديل أو كشط سيتم إلغاء قيد الطالب نهائيا وإحالته للشئون القانونية وليس له الحق في استرداد المصروفات الإدارية أو المصروفات الدراسية التي سددها، كما أنه لا يعتد بقبول تسجيل الطالب بالجامعات إلا بعد سداد الرسوم الإدارية والقسط الأول من المصروفات الدراسية للعام الجامعي 2024/2023.

Dr.Radwa
Egypt Air