الإثنين 29 ابريل 2024

«من الموت إلى البعث» في سطور.. كل ما تريد معرفته عن مشروع توشكى

مشروع توشكى

تحقيقات14-5-2023 | 20:54

نور الدين نادر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، خلال افتتاحه لموسم حصاد القمح ومصنع لإنتاج البطاطس من شرق العوينات، إن سبب عدم نجاح المسؤولين السابقين في تنفيذ مشروعات توشكى وشرق العوينات ليس معناه سواء التخطيط أو عدم تناسبه مع الوضع.

وأوضح «السيسي» أن لمصر الآن نصيبًا لتحقق مشروع توشكى، الذي كان قد بدأ منذ قرابة الـ 20 عامًا، لكنه لم يتحقق وآن الأوان لتنفيذه، اعتمادًا على النظم والتقنيات العالمية، واستخداما للمياه بطرق رشيدة وحديثة.

«من الموت إلى البعث» في سطور..كل ما تريد معرفته عن مشروع توشكى

- هو مشروع يقام في منطقة «مفيض توشكى» في مصر، يهدف إلي خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل، التغلب على الفجوة الغذائية، تعظيم عائد الموارد المتاحة، وزيادة الصادرات الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب، وإعمار هذه المنطقة للتخفيف عن الكثافة السكانية في وادي النيل.

- يهدف المشروع إلى إضافة مساحة تصل إلي 540 ألف فدان للرقعة الزراعية، يتم ريها بمياه النيل، عبر ترعة الشيخ زايد التي تبلغ حصتها من المياه حوالي 5.5 مليار متر مكعب سنويًّا.

- في أوائل التسعينات ومع التقدم الهائل في تقنيات الإنشاء والوسائل الميكانيكية والكهربائية ونظم التحكم تم وضع حجر الأساس للمشروع في صورته الحالية، وقام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بتدشين بدء العمل به خلال شهر يناير1997 لاستصلاح 540 ألف فدان حول منخفضات توشكى.

- تم إنشاء مدينة توشكى الجديدة بقرار رئيس الجمهورية رقم 199 لسنة 2000 وتعديل موقعها بقرار رئيس الجمهورية رقم 268 لسنة 2006 وذلك بغرض إيجاد مجتمع عمراني متكامل يدعم مشروع توشكى الزراعي يقع شمال شرق قناة الشيخ زايد.

- شهد عام 2003 بدء ضخ المياه في الترعة لأول مرة في المشروع، وتم الانتهاء من حفر وإنشاء 167 بئرًا جوفيًّا،  منها 114 بئرًا إنتاجيًّا، و53 بئرًا رقابيًّا.

- تم إنشاء مزرعتين تجريبيتين بمساحة 350 فدانًا علي فرع (1) ومساحة 500 فدان على فرع (2).

- بدأت زراعة أراضي المرحلة الأول لمساحة 54 ألف فدان علي دليل فرعي (1) و(2) وفرع (2) تروي بمياه ترعة الشيخ زايد، بالإضافة إلي 35 ألف فدان تروي بالمياه الجوفية حول أراضي الأفرع الأربع والدليلين لفرع (1) و(2).

- بلغ جملة الاستثمارات المنفذة بالمشروع آنذاك حوالي 4 مليارات ملايين جنيه منذ بدء العمل.       

- طبقا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الصادر في عام 2010 فإن الهدف النهائي للمشروع لم يتحقق.                

- وعاد المشروع للحياة مرة أخرى بعد توجيهات الرئيس السيسي في يوليو 2020، وبدأت الحكومة المصرية استكمال مشروع توشكى تحت اسم «توشكى الخير»، عن طريق تحالف 162 شركة وطنية والآلاف من المهندسين والفنيين والعمال والمعدات والآلات، وبإشراف مباشر من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عن طريق شركتيه (الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية والوطنية للمقاولات العامة والتوريدات) والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة.

- احتاج المشروع، فتم تطويره بتوصيل المياه القادمة من بحيرة ناصر مرورًا بقناة الشيخ زايد إلى دليلين ينقلان المياه لأفرع رئيسية هي 1 و2 و3 و4 بإجمالي أطوال 385 كيلومترًا بالإضافة إلى رفع منسوب المياه إلى مستوى الأرض بارتفاع 32 مترًا من خلال محطات رفع عملاق وأحواض للطرد.

- تم استخدام كميات كبيرة من المفرقعات لتفجير عائق صخري بطول 9 كيلومترًا، كان يمنع وصول المياه إلى 300 ألف فدان، وبعد التغلب عليه بدأت مرحلة إقامة ومد شبكة الكهرباء الداخلية، فتمّ إقامة 12350 برجًا هوائيًا مع شبكات كهرباء بطول 4923 كيلومترًا، بالإضافة إلى 23 موزع جهد متوسط و234 غرفة تحكم كهرباء وتحكم ومبنى إداري و660 كشك من أكشاك محولات التوزيع وتركيب 78 ألف عمود كهرباء.

 - وأعلنت «كنزي عماد» المحكم الرسمي المعتمد لدى موسوعة جينس للأرقام القياسية، عن أكبر مزرعة نخيل تمور في العالم  بتوشكى خلال مسجلة تم إذاعتها اليوم.

ويرجع اسم توشكى المكون من مقطعين في اللهجة النوبية، إلى (توش) وهو اســم لنوع من الأزهار الطبية العطرية وهو نبات الغبيرة الذى كان ينمو بغزارة في وادى توشكى، أما كلمة "كى" فمعناها الموطن أو المكان وبذلك (توشكى) تعنى موطن نبات الغبيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa