الثلاثاء 21 مايو 2024

عضو أمناء الحوار الوطني يكشف أجندة وقضايا جلسات الثلاثاء

الدكتور طلعت عبد القوي

تحقيقات15-5-2023 | 15:24

أماني محمد

كشف الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أجندة جلسات المحور الاقتصادي في الحوار الوطني غدا الثلاثاء، حيث ستعقد غدا 4 جلسات في المحور الاقتصادي لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم المواطنين في الملف الاقتصادي.

وأوضح عبد القوي أن أهم القضايا التي سيناقشها اللقاء غدا، هو ملف برامج الحماية الاجتماعية، والتي تعد من أهم القضايا في الوقت الحالي في ظل الظروف التي يمر بها العالم أجمع واهتمام الدولة بتعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين وخاصة الفئات الأكثر احتياجا لمواجهة التداعيات السلبية للظروف الاقتصادية، مؤكدا أن الدولة توفر برامج الحماية الاجتماعية لهؤلاء المواطنين من خلال عدد من الإجراءات.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الإجراءات تشمل الدعم المالي مثل برنامج تكافل وكرامة وكذلك المبادرات الرئاسية لدعم أسعار السلع الغذائية، بجانب زيادة المعاشات أو المبالغ الخاصة بتكافل وكرامة، مؤكدا أن كل هذه الملفات ستكون مطروحة على أجندة النقاشات غدا لبحث كيفية دعم هذه البرامج وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وأشار إلى أن الملف الثاني الذي سيطرح غدا في الحوار الوطني هو ملف السياحة وسبل تعزيز الاستثمار السياحي وتحفيز وتنشيط القطاع في مصر، وكذلك سبل إزالة وتخطي المعوقات التي تواجه القطاع، مضيفا أن النقاشات ستتطرق إلى الطموحات المصرية بشأن القطاع السياحي والحلول المقترحة لدعم السياحة في مصر وتقويتها باعتبارها مصدر من مصادر الدخل القومي.

وأكد طلعت عبد القوي أن كل محاور وقضايا الحوار الوطني ستخصص لها جلسات مستقلة لمناقشة القضايا الرئيسية وما يتفرع منها من قضايا فرعية، مضيفا أن أمس عقدت أول جلسات المحور السياسي وناقشت ملفين مهمين هما النظام الانتخابي وكذلك ملف التعاونيات والنقابات وغيرها.

وشدد على أن المشاركون في جلسات الحوار الوطني سواء غدا أو سائر الجلسات سيشملون كل أطراف المجتمع ومن بينهم مقدمي المقترحات، فكل من تقدم بمقترح من الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات سيشارك بجانب أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني والسياسيون والنواب وغيرهم، مضيفا أن ما يتم التوافق عليه سيعتمد للخروج بالتوصيات النهائية وتحويلها إلى قرارات تنفيذية.