الجمعة 17 مايو 2024

«الإصلاح والتنمية»: النظام الفردي سبب ضئالة أعداد الناخبين بمجلسي النواب والشيوخ (خاص)

علاء عبدالنبي نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية

أخبار15-5-2023 | 19:41

محمود بطيخ

قال علاء عبدالنبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إننا من الأحزاب المعارضة في مصر ومن 2011 لنا نواب مجلس 2012، 2015، و2020، مشيرًا إلى أن الفكرة في عمل مقترح جديد لتشجيع الناخب للمشاركة لأن نسبة المشاركة في مجلس النواب ضئيلة جدا نتيجة العصبيات نتيجة المال السياسي وأسباب كثير.

وأضاف في تصريحات لـ«دار الهلال»، إن جزء من أسباب قلة عدد الناخبين، هو النظام الانتخابي لأنه إللي على أساس فردي، فالفردي يمثل تقريبًا 50% والنسبي أو النسبي المطلق أوالمطلقة، نسبة لا تزيد عن 50%، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه يفضل أن يكون نظام الإنتخابات كله بالقوائم عمر، متابعًا أنه طالما بدأنا الحوار الوطني سيولد عنه موضوعات عديدة، ونحن نتحدث عن 113 قضية، وبإعتبار أن مصر يوجد فيها مصر فيها 500 قضية تقريبًا، بالتالي سيكون هناك من الجلسات للقضايا المطروحه والتي سوف تطرح، ووحتى المعارضة طلما نسير تحت مظلة الدولة الدستور سنتمكن من التحاور والوصول لنتائج تخدم الشعب المصري.

وأختتم أن حزب الإصلاح والتنمية، كان من أوائل المشجعين للحوار الوطني، ومنذ إنطلاقه ونحن ندعمه، ودلخنا في 17 لجنة، ويوجد لدينا الـ 9 نواب حاضرين في الحوار الوطني، مؤكدًا سعادته بإنطلاق أولى جلسات الحوار الوطني.