الأحد 19 مايو 2024

«فاتح أربكان» حسم الانتخابات لصالح أردوغان في اللحظات الأخيرة؟ من هو؟

فاتح أربكان

عرب وعالم15-5-2023 | 23:23

شيماء ذكي حسن

رغم أن نتيجة الانتخابات لم تحسم بعد لكن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أقدم على حيلة ذكية لمنع تشتيت أصوات الكتلة المحافظة في البلاد.

وفي مارس 2023 تمكن الحزب الحاكم من اقناع حزب الرفاة الجديد الذي يقوده فاتح أربكان نجل رئيس الأسبق نجم الدين أربكان، من الانضمام لتحالف الجمهور الذي يقوده الحزب الحاكم، حسب ما نشرته "سكاي نيوز" البريطانية.


من هو فاتح أربكان الذي انسحب من انتخابات الرئاسة ليدعم أردوغان؟


محمد علي فاتح أربكان ولد في أنقرة يوم 1 يناير 1979، وتخرج من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة باشكنت.


فاتح أربكان هو الابن الثالث لأحد أكثر الشخصيات نفوذاً في السياسة التركية الحديثة وهو نجم الدين أربكان مؤسس حركة الرؤية الوطنية التي انطلق منها حزب أردوغان للعدالة والتنمية. وقد قاد حكومة ائتلافية برئاسة حزب الرفاه الذي أسسه عام 1983، وعمل كرئيس للوزراء في أواخر التسعينيات قبل أن يجبره القادة العسكريون على التنحي جانباً في عام 1997 . 


انطلق فاتح أربكان إلى إنجلترا للحصول على درجة الماجستير، لكنه اضطر إلى العودة بسبب وفاة والدته نرمين أربكان وأكمل درجة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة باشكنت، حيث تلقى تعليمه الجامعي. وحصل على الدكتوراه في الإدارة والتنظيم من نفس الجامعة.


كان لأربكان له دور فعال أفي العمل الشبابي خاصة في المؤسسة الوطنية للشباب وجمعية شباب الأناضول وحزب الفضيلة وحزب السعادة.
أسس فاتح أربكان حزب (الرفاه الجديد) في عام 2018 تيمنا بوالده. لم يشارك الحزب في أي انتخابات على مستوى البلاد.

 

وفي انتخابات التركيه الحاليه انسحب فاتح اربكان ودعم الرئيس رجب طيب أردغان ضد مرشح تحالف المعارضه كمال كليتشدار أوغلو. 


وذكر أن من أسباب انسحابه أنه لم يجد الكثير من المؤيدين في المجتمع ولم يتمكن من جمع التوكيلات الكافية للتشرح فقرر أن ينضم لحزب أروغان، ويضم أصواته لتحالف الشعب.


في 11 مارس 2023 زار وفد من حزب العدالة والتنمية برئاسة حزب "الرفاه الجديد"، برئاسة بن علي يلدريم نائب رئيس الحزب، وأجرى مناقشات مع أربكان بهدف ضمّ حزبه إلى التحالف. ورغم أن الاعتقاد السائد كان يتوقع موافقة أربكان على مقترح الانضمام، لكنه أعلن في 20 مارس، أن حزبه سيخوض الانتخابات دون الانضمام إلى أي تحالف موجود، كما أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية.


وفي 22 مارس 2023 وقبل إغلاق الهيئة العليا للانتخابات باب تسجيل التحالفات الانتخابية بساعات، أعلن أربكان انسحابه من سباق الترشح للرئاسة لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان، كما أعلن حزب الرفاه الجديد الانضمام إلى تحالف الجمهور.


وعقب انضمامه لتحالف الجمهور حقق حزب "الرفاه الجديد" مفاجأة بدخوله البرلمان وذلك لأول مرة منذ تأسيسه، وحصل على 5 مقاعد بالبرلمان مع فرز 99.27% من أصوات الانتخابات البرلمانية.