الخميس 16 مايو 2024

المدعي العام الأوكراني: مقتل 481 طفلا وإصابة 977 منذ بدء العملية العسكرية الروسية

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

عرب وعالم17-5-2023 | 10:31

دار الهلال

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم  مقتل 481 طفلا وإصابة 977 آخرين، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في شهر فبراير 2022 .

وذكر المكتب - في بيان نقلته وكالة أنباء /يوكرينفورم/ الأوكرانية - "أن معظم حالات الأطفال القتلى والجرحى كانت في منطقة دونيتسك بـ 459 حالة، وتليها خاركييف بـ277 حالة وفي كييف 128 حالة وفي خيرسون 128 حالة، موضحا أن هذه الأرقام ليست نهائية، حيث أن العمل يجري للتحقق من البيانات الواردة من مناطق الاشتباكات، والأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

من جانبه، أكد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون أولكسندر بروكودين، أن القوات الروسية قصفت المنطقة 79 مرة أمس الثلاثاء؛ مما أدى إلى إصابة سبعة مدنيين بينهم أطفال.

وقال بروكودين - في بيان له - "في المجموع أطلق الروس 406 قذائف في المنطقة باستخدام المدفعية الثقيلة وقاذفات صواريخ جراد المتعددة والدبابات والطائرات بدون طيار والطائرات الأخرى".. موضحا أن الضربات استهدفت مناطق سكنية في المستوطنات بالمنطقة ومحطة تعبئة في منطقة بيريسلاف، مضيفا أنه تم إجلاء ما يصل إلى 62 شخصا من الأراضي المحررة في منطقة خيرسون أمس .

من ناحيته، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في إقليم زاباروجيا يوري مالاشكو، إن القوات الروسية قصفت خلال اليوم الماضي، 16 بلدة وقرية في منطقة زاباروجيا القريبة من خط المواجهة، مضيفا أنه - على مدار اليوم الماضي - شن الروس هجمات عدة "منها 81 هجوما مدفعيا و4 هجمات بطائرات بدون طيار على بولتافكا ومالا توكماشكا وغارة جوية على نوفودانيليفكا".

بدوره، أشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في ميكولايف الأوكرانية فيتالي كيم، إلى أن الهجوم الصاروخي الروسي على ميكولايف أدى إلى تدمير جزئي لمركز تجاري ومنازل خاصة ومتاجر ومنشأة صناعية بالإضافة إلى إصابة شخص مدني، مؤكدا أن ميكولايف تعرضت لهجوم صاروخي من قبل القوات الروسية؛ مما أدى إلى تدمير منشآت مدنية، وتمكن رجال الإنقاذ على الفور من إخماد الحرائق في هذه المرافق، وتضررت المنازل الخاصة والمتاجر جراء موجة الانفجار، إضافة إلى قصف منشأة بنية تحتية صناعية وإصابة شخص في الهجوم.

في المقابل.. نقلت بعثة إقليم دونيتسك إلى المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، أن القوات المسلحة الأوكرانية استأنفت قصف الإقليم صباح اليوم؛ بعد توقف دام 14 ساعة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن البعثة، أن الجيش الأوكراني أطلق 5 ذخائر من عيار 155 ملم التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي "ناتو" في منطقة كيروفسكي بالمدينة في الساعة 7:15 صباحا بالتوقيت المحلي (4:15 بتوقيت جرينتش).

وكان الهجوم الأوكراني السابق على دونيتسك قد وقع في الساعة 5:05 مساء أمس الثلاثاء (14:05 بتوقيت جرينتش).

كانت روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التى اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.. بينما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم 4 مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التى قال أمينها العام إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".