الإثنين 6 مايو 2024

«القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن الانتخابات التركية وسياسات أردوغان الاقتصادية

الانتخابات التركية

توك شو17-5-2023 | 18:56

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا عن الانتخابات التركية بعنوان «انتخابات الرئاسة التركية.. كشف حساب لسياسات أردوغان الاقتصادية».

وقال التقرير: «الملف الاقتصادي عامل حسم في الانتخابات التركية، واختبار لسياسات الرئيس التركي أردوغان في ظل أزمات متلاحقة فاقمها زلزال السادس من فبراير».

وأضاف: «شعبية أردوغان تآكلت خلال السنوات القليلة الماضية تحت وطأة الهبوط الحاد لسعر صرف الليرة، واحتدام أزمة غلاء المعيشة نتيجة تمسكه بسياسته لخفض أسعار الفائدة رغم التضخم المتفاقم».

وتابع: «وتيرة التضخم في تركيا تسارعت خلال العامين الماضيين وسجلت أعلى مستوى لها منذ عام 1998، بينما تراجعت الليرة بنحو 80% مقابل الدولار خلال السنوات الخمس الماضية، مما قلص القوة الشرائية للأتراك».

واستطرد: «الأضرار الجسيمة الناجمة عن زلزال فبراير أطاحت بالازدهار المحقق لاسيما في قطاع البناء خلال العقد الأول من حكم أردوغان، وذلك مع انهيار العديد من المباني المشيدة في عهده في غضون ثوانٍ من وقوع الزلزال، الذي عمق التحديات الاقتصادية وتسبب في خسائر تجاوزت 100 مليار دولار أي ما يعادل نحو 9% من الحجم المتوقع لاقتصاد البلاد هذا العام».

وأيا ما الفائز في الانتخابات الرئاسية التركية تنتظره تركة ثقيلة وتحدٍ كبير لانعاش اقتصاد يمر بأوضاع متردية وتداعيات قاسية فاقمها الزلزال.

Egypt Air