الخميس 2 مايو 2024

الحزب الموريتاني الحاكم يفوز بـ80 مقعدًا في البرلمان والموالاة تفوز بـ36 والمعارضة بـ24

موريتانيا

عرب وعالم18-5-2023 | 16:41

دار الهلال

أظهرت مؤشرات النتائج الأولية التي تواصل لجنة الانتخابات الموريتانية فرزها اليوم الخميس أن الحزب الموريتاني الحاكم (حزب الإنصاف) قد فاز بثمانين مقعدا في الجولة الأول من الانتخابات البرلمانية، ويسعى لزيادة مقاعده، حيث ينافس على مقاعد أخرى في جولة الإعادة المقرر لها يوم 28 مايو الجاري.

ووفقا لمشرات الفرز حتى صباح اليوم، حسمت أحزاب المعارضة الموريتانية 24 مقعدا برلمانيا خلال الشوط الأول من الانتخابات التي يتواصل إعلان نتائجها من اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات، وفاز حزب تواصل المعارض بتسع مقاعد تلاه حزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية بست مقاعد و حزب الصواب بخمس مقاعد وحزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بأربع مقاعد.

كما فازت أحزاب الموالاة الداعمة للرئيس الغزواني ب 36 مقعدا برلمانيا خلال الجولة الأولي من الانتخابات، وتصدر حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم بقيادة وزيرة الخارجية السابقة نهى بنت مكناس الموالاة بست مقاعد وهو الحزب الذي ينافس على 17 مقعدا في الجولة الثانية، يليها حزبا الإصلاح والتحالف الوطني الديمقراطي الذي فاز كل منهما بست مقاعد في الجولة الأولى وفاز حزبا نداء الوطن والكرامة بأربعة نواب. 

وفي المرتبة الثالثة جاء حزبا الاتحاد والتغيير الموريتاني حاتم وحزب حوار حيث حسم كل واحد منهما ثلاثة نواب في الشوط الأول.

وحلت أخيرا، أحزاب الفضيلة، والكتل الموريتانية، والحراك الشبابي، والتخطيط من أجل البناء، بمقعد واحد لكل واحد منه. 

وصوت الموريتانيون السبت الماضي لانتخاب برلمان من 176 نائبا و237 مجلس بلدي من 4500 مستشارا وثلاثة عشر مجلس إقليمي، ويتنافس 25 حزبا سياسيا على أصوات مليون وسبعة من عشرة من الناخبين في انتخابات شهدت مشاركة اكثر من 33 ألف مترشح من بينهم عشرة آلاف امرأة.

Dr.Randa
Dr.Radwa