الأربعاء 8 مايو 2024

استشارية توضح أهم فوائد الصيام المتقطع وكيفية البدء به

فوائد الصيام المتقطع

سيدتي20-5-2023 | 01:32

إيمان عبد الرحمن

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية الشهيرة  المتبعة لإنقاص الوزن ،والتي تعتمد علي تناوب فترات الأكل والصيام ، حيث ثبتت فاعليته ويوصي به العديد من  المختصين ، في السطور المقبلة تحدثنا استشارية تغذية عن كيفية البدء بهذا النظام ، وعن أهم فوائده الصحية فتابعيها معنا.

تقول الأستاذة الدكتورة نهاد حسن احمد عبد المحسن ، أستاذ التغذية التطبيقية بالمركز القومي للبحوث أنه للبدء في نظام الصيام المتقطع ضعي في اعتبارك نموذجًا بسيطًا لـنظام الصيام المتقطع عند البدء، فاختاري رجيم صيام 16 ساعة لأنه الأكثر ملائمة للجميع تقريبا و مع تقدمك ومراقبة شعورك ، قد تختارين  زيادة فترة الصيام تدريجياً ويوصي بضرورة  التحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل البدء في ريجيم الصوم المتقطع ، ولهذا الريجيم فوائد صحية عديدة وهي كالتالي :

فوائد الصيام  المتقطع

  • الصيام المتقطع يساعد على خسارة الوزن و يعتبر من الأنظمة الفعالة حيث يقلل من دهون البطن والتخلص من السمنة دون الحاجة إلى حساب السعرات أو تعديل نمط الطعام ومن السهل جدًا الالتزام به.
  • يساعد في الوقاية من السكري حيث يقلل من مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، وبالتالي فإنه يخفض مستويات سكر الدم ومستويات السكري الصيامي بشكل كبير وبذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • له دور هام في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين و يقلل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم بشكل كبير،  كما أنه يحسن  من علامات مخاطر القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك انخفاض الدهون الثلاثية و قد يؤدى إلى تحسينات في حجم جزيئات LDL وتوزيعها في البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة مما يفيد في المحصلة في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • الصيام المتقطع له دور فعال في محاربة السمنة على المدى القصير بشرط الالتزام بتناول الطعام الصحي ، وعموما فأن الصيام المتقطع مستدام وبسيط ويمكن دمجه في نظامك الغذائي الحالي.
  • مفيد لصحة الأعصاب والجسم بشكل عام حيث  أن  رجيم الصيام المتقطع  مفيدًا لوظيفة الأعصاب الطرفية من خلال تعزيز الحفاظ على المسارات العصبية المسئولة عن الأداء الحركي و التي تضع عقلك في وضع الإصلاح أو الصيانة.
  •  الصيام يزيد من الالتهام الذاتي العصبي ، مما يساعد في الحفاظ على الصحة العقلية والوظيفية، لأنه يعمل على تفعيل الالتهام الذاتي (وهي العملية التي تقوم بها الخلايا بإعادة تدوير النفايات ، والقضاء على عمليات التبديد أو تقليل تنظيمها، وإصلاح نفسها ( حيث إنها عملية مطلوبة للحفاظ على كتلة العضلات ، وتثبيطها يؤدي إلى ضمور عضلات الهيكل العظمي للبالغين.
  •  الصيام  المتقطع يقلل من الآثار السلبية للشيخوخة ويقلل من حدوث وتطور الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ، في الواقع أن الالتهام الذاتي هو جانب أساسي من آلية مكافحة الشيخوخة في الصيام ، كما  يحسن صحة الدماغ و في تحفيز نمو الخلايا العصبية ويقي من الإصابة بألزهايمر، كما يحسن وظائف التركيز والذاكرة.
  • المساعدة في تقليل الالتهاب فهو مفيد في التقليل من عوامل الالتهاب في الجسم والتي قد تسبب كثيرًا من الأمراض المزمنة،  كما تشير بعض الدراسات بأن للصيام المتقطع دورًا في الوقاية من السرطان.
Egypt Air