الجمعة 17 مايو 2024

أجندة أعمال ثاني جلسات المحور السياسي بلجان الحوار الوطني

الحوار الوطني

تحقيقات21-5-2023 | 11:22

إسراء خالد

تبدأ اليوم ثاني جلسات المحور السياسي بلجان الحوار الوطني، والذي يضم 5 لجان فرعية «لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي».

أجندة أعمال الحوار الوطني اليوم

ومن المقرر أن يعقد الحوار الوطني اليوم أربع جلسات، كالتالي:

تنطلق جلستا الأحزاب السياسية والمحليات من الساعة 11 إلى الساعة 2 ظهرًا، مقسمة كالتالي:

  • لجنة الأحزاب السياسية (1): مناقشة جميع قضايا اللجنة التي تضم قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها وتشكيل واختصاصات لجنة الأحزاب، بالإضافة إلى قضية الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب. 
  • لجنة المحليات: قانون المجالس الشعبية المحلية.

وتمتد جلستين مناقشة الأحزاب السياسية والمحليات التاليين من الساعة 3 عصرًا إلى الساعة 6 مساءً كالتالي:

  • لجنة الأحزاب السياسية (2):مناقشة جميع قضايا اللجنة.
  • لجنة المحليات: قانون المجالس الشعبية المحلية.

جدول أعمال جلسات الحوار الوطني

وناقشت أولى جلسات المحور السياسي، الذي يضم 5 لجان فرعية، الأحد الماضي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي على مدار جلستين، النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

كما ناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

وكان المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، قال إن أكثر من 1600 شخص من تيارات مختلفة شاركوا الأسبوع الماضي في جلسات الحوار الوطني.

وأضاف رشوان أن 450 شخصا من الحاضرين شاركوا بآرائهم، مشددًا على أن كل من طلب الكلمة أثناء الجلسات حظي بوقت كافٍ لشرح وجهة نظره تجاه قضية ما، وفق أوقات محددة، ومن لم يسعفه الوقت للشرح قدم اقتراحا مكتوبا وصل لمجلس أمناء الحوار.