الإثنين 29 ابريل 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم منحا لطلاب المدارس الحكومية

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تحقيقات21-5-2023 | 14:01

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد  21-5-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، افتتاح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عددًا من المنشآت الطبية بجامعة طنطا، وتقديم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحا دراسية لطلاب المدارس الحكومية المصريين بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، نصح أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور حسن حسونه، باتباع ست عادات غذائية صحية سليمة للطلاب في فترة المذاكرة والامتحانات التي تؤثر على الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى.

وقال حسونة ـ  في بيان أصدره المركز اليوم ـ إن أولى تلك العادات الحرص على تناول الوجبات التي تمد الطالب بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة وتساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتجعل الطالب أكثر انتباها وأهمها وجبة الإفطار.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، افتتاح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عددًا من المنشآت الطبية بجامعة طنطا، بحضور د. طارق رحمي محافظ الغربية، ود. محمود ذكي رئيس الجامعة، وعدد من قيادات جامعة طنطا، والقيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة الغربية.

وفي إطار زيارته للجامعة، أشاد الوزير بالافتتاحات الجديدة بجامعة طنطا، والتي تأتي في إطار خطة الجامعة للتطوير والتوسع المستمر، وما تمثله من نقلة نوعية في الخدمات التعليمية والبحثية والطبية، بالإضافة للمشاركة المجتمعية في تقديم خدمات صحية للمواطنين من خلال المستشفيات الجامعية التي تقوم بدور مهم في علاج لملايين المواطنين المصريين، فضلاً عن دورها الأكاديمي والتدريبي والبحثي، مشيرًا إلى أن المستشفيات الجامعية تشهد إقبالًا كبيرًا عليها بشكل مستمر، نظرًا لتميز الخدمات الصحية التي تقدمها للمُترددين عليها.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، وتقديم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحا دراسية لطلاب المدارس الحكومية المصريين بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك من خلال برنامج رواد وعلماء مصر وبرنامج المنح الجامعية المقدمين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. تقوم الجامعة بإدارة وتنفيذ برنامجي المنح واللذين يقدمان منحا دراسية جامعية لحوالي 250 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2023-2024. من خلال البرنامجين، يمكن للطلاب الدراسة بالعديد من الجامعات ومن ضمنها الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعات أخرى مصرية حكومية، وغير حكومية وجامعات خاصة. 

على مدار تسع سنوات من 2022-2031، سيقدم برنامج رواد وعلماء مصر المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 700 فرصة للحصول على درجات جامعية ومجموعة كبيرة من التدريبات المهنية والدراسات العليا للطلاب المصريين والمهنيين في منتصف حياتهم المهنية. يهدف البرنامج إلى بناء وتطوير قدرات مجموعة متعددة التخصصات من الجهات العامة والخاصة والأكاديمية، تقول أمال موافي، مدير برنامج رواد وعلماء مصر: "نطمح من خلال هذا البرنامج إلى دعم وتعزيز قوة عمل شاملة وقادرة من شأنها رفع كفاءة القطاعات الحيوية اللازمة للنمو الاقتصادي في مصر مع التركيز بشكل خاص على التمثيل الجغرافي وإدماج النساء والأشخاص ذوي الإعاقة."

Dr.Randa
Dr.Radwa