الخميس 16 مايو 2024

كيف تخفضي ضغطك المرتفع بدون أدوية؟.. طبيب يجيب

ارتفاع ضغط الدم

سيدتي23-5-2023 | 12:11

بسمة أبوبكر

ترجع أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء عادةً ما تكون متعلقة بالهرمونات، بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب ارتفاع الضغط، وفي ذات السياق أوضح الدكتور "جمال شعبان"، عميد معهد القلب السابق، كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية طبية، كما أشار إلى أن الضغط هو القاتل الصامت، ومصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أن هناك حوالي ٣٠٠ مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم.

وأكد "جمال" على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ٧ خطوات ليس بينها الكركديه؛ لخفض ارتفاع ضغط الدم، حيث جاءت كالتالي:

  1. ممارسة الرياضة: علي الإقل نص ساعة يوميا، ٥ ايّام في الأسبوع.
  2. النظام الغذائي: العيش والملح كلاهما يرفع الضغط لأن العيش غني بالملح، كما أن احتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميا ٢ونص جم معظمها يوجد في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة علي طاولة السفرة، بالإضافة إلى الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات غنية جدا بالملح يجب تجنبها
  3. تقليل الوزن: تقليل الوزن بنسبة ٥٪؜ يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع، أما إذا نجحت في خفض الضغط ١٠٪؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF، واتبع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلًا  أفضل الأعمال أدومها وإن قل لا تغتر بالانخفاض السريع في الوزن.
  4. الإقلاع عن التدخين لا تدخن ولا تجلس في حضور مدخن: حيث أن سيجارة تساوي ١٠ سجائر لأن ٨٠٪؜ من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة.
  5. تجنب الكحوليات.
  6. تجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.
  7. السلام النفسي والرضا.