السبت 11 مايو 2024

علم النفس يقدم: روشتة للتعامل مع الزوج الاستبدادي

الزوج المستبد يسمع صوته فقط

سيدتي23-5-2023 | 15:13

فاطمة الحسيني

تواجه المرأة صعوبة في التعامل مع الزوج المستبد الذي لا يسمع إلا لصوت نفسه، ويفتقر إلى التعاطف والشعور بالآخرين، ويتملكه الشعور بالعظمة والرغبة الشديدة بالسلطة والسيطرة على الآخرين، مما يجعلها عاجزة عن التفكير في إيجاد طريقة للتعامل معه، بدلاً من الانفصال...

وفي السطور التالية نقدم نصائح علماء النفس في كيفية تعامل الزوجة مع الرجل الاستبدادي، وفقاً لما نشر على موقع "psychology today"، أملاً في إصلاحه وتغير صفاته، وذلك من خلال تلك الخطوات....

  • تجنبي الاستسلام ولا تخافي من إبداء وجهة نظرك وتحفظك على طريقة تعامل الزوج باستبداديه معك، كي تشعريه مع الوقت بخطئه وإعادة النظر فى طريقة تعامله معك.
  • يجب أن تتجنبي النقاش الطويل والجدال مع الزوج المستبد، لأنه بطبعه يلجأ لكثرة الجدل وإطالة الحوار لمحاولة تبرير موقفه والاستمرار فى ممارسة الاستبداد ضدك.
  • تعشق الشخصية المستبدة والمتسلطة سلبية الآخر، لذا عليك التعامل مع المستبد بطرق إيجابية، وأن لا تسمحي له بفعل ما يشاء، بل اطلبي منه أن يحترم حدودك ولا يتجاوزها بأسلوب إيجابي، واحرصي على أن تظهري له الاحترام ولا تسمحي له بأن يعاملك كرئيس ومرؤوس.
  • تحلي بالهدوء والثبات على الموقف، لأن الشخصية المستبدة والمتسلطة قد تدفعك  إلى قول ما لا ترغبي في قوله، لذلك ما عليك سوى أخذ نفس عميق، ومحاولة تذكير نفسك أن ما يقوله عنك غير صحيح، وعندما تهدئي يمكنك الحديث معه ومعاتبته.
  • على الزوجة توضيح عواقب سلوك زوجها المستبد بشكل مستمر، ومدى تهديد تلك الصفة لعلاقتهما الزوجية، وفي حالة عدم تراجعه عن ذلك، لابد من تصعيد الموقف واللجوء إلي أحد أفراد أسرته للحديث معه، أو الذهاب لمختص نفسي كي يستطيع الحكم بينكما.

 

Dr.Radwa
Egypt Air