السبت 20 ابريل 2024

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية.. ما حقيقة حدوث وباء جديد وكيفية الاستعداد له؟

جائحة كورونا

تحقيقات23-5-2023 | 17:16

أماني محمد

لم ينفك العالم ينته من جائحة كورونا، التي قررت منظمة الصحة العالمية إلغاء تصنيفها كحالة طارئة عالمية الشهر الماضي، حتى جاءت تحذيرات مدير منظمة الصحة العالمية أمس من وباء قادم ربما يحدث قريبا.

وحث المدير العام ل‍منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل، واحترام التزام سابق بتعزيز تمويل المنظمة الأممية، قائلا في خطاب للدول الأعضاء بالمنظمة: "لا يمكننا تأجيل هذا".

وحر أدهانوم من أن الوباء القادم "من المرجح أن يحدث قريبا"، مضيفا: "إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟".

 

رد وزارة الصحة

وفي أول تعليق رسمي على تلك الأنباء، كشفت وزارة الصحة حقيقة ما ينشر عن تحذير منظمة الصحة العالمية حول ظهور وباء مقبل  محتمل، وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن بيان منظمة الصحة العالمية لم يعلن عن ظهور وباء جديد بشكل قاطع، بل إن المنظمة وجهت العالم بضرورة الاستعداد لظهور أي وباء جديد وعدم الانتظار حتى حدوثه.

وأوضح عبد الغفار أن الوباء يمكن أن يحدث في أي وقت، سواء كان قريبا أو بعيدًا، وعلى العالم أن يكون مستعدًا ويتعلم من الدروس المستفادة من جائحة كورونا"

 

احتمالات حدوث وباء جديد

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بمستشفيات جامعة عين شمس سابقا، إنه لا يمكن الجزم بشكل أو طبيعة الوباء المقبل أو موعد حدوثه فتحذيرات منظمة الصحة العالمية هدفها الاستعداد للأوبئة بشكل عام، مع ضرورة وضع نظام لتضافر الجهود بشأن مواجهة الأوبئة ووجود صراحة وشفافية في المعلومات بين الدول.

وأوضح عقبة في تصريح لـ" دار الهلال"، التحذيرات هدفها وضع نظام لتسجيل الحالات والتعاون مع منظمة الصحة العالمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مع الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنها النظافة العامة لتجنب حدوث أية أوبئة، وكذلك حسن التعامل مع قضايا المناخ والبيئة والتنوع البيولوجي حتى لا يكن هناك أي أسباب لحدوث أوبئة جديدة.

 

وضع جائحة كورونا

وعن وضع جائحة كورونا عالميا، أكد عقبة أن جائحة كورونا والتي انتهى تصنيفها كحالة طوارئ عالمية أصبحت الآن تشهد إصابات بسيطة نتيجة وجود منظومة اللقاحات والأدوية، ومعظم الحالات المسجلة على مدار العام حالات بسيطة كما أن السلالات الجديدة من كورونا أصبحت أقل شدة من الفيروس الأصلي ولا تسبب أي أعراض شديدة في معظم الحالات.

وأضاف أن وضع كورونا في مصر مستقر حيث تمتلك منظومة اللقاحات والعلاج اللازم لكورونا كما تتابع الأبحاث العلمية بشكل مستمر للوقوف على أحدث التقنيات والوسائل العلاجية وكل الجديد فيما يخص هذا الأمر.

 

اجتماعات منظمة الصحة العالمية

ومن المقرر أن تتطرق الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية، التي تستمر عشرة أيام في جنيف وتتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة، للعديد من التحديات الصحية العالمية.

وسيتطرق اجتماع هذا الأسبوع لقضية الأوبئة. وتتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة على إصلاح القواعد الملزمة التي تحدد التزاماتها في حالة وجود تهديد صحي دولي، وتقوم أيضا بصياغة معاهدة جائحة أوسع نطاقا للتصديق عليها العام المقبل.