الجمعة 3 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية تمويل الخط الأول للقطار السريع

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات26-5-2023 | 19:20

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 26-5-2023، ومنها، إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار رقم 145 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقيات التمويل (القرض) التي وقعتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددًا من الإنفوجرافات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليسلط الضوء على الجهود التي شهدتها السنوات الماضية من أجل تحقيق الأمن الغذائي من مختلف المحاصيل الاستراتيجية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار رقم 145 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقيات التمويل (القرض) التي وقعتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، المقدمة من عدة بنوك أوروبية بضمان هيئة تنمية الصادرات الألمانية بمبلغ مليار و991 مليونا و648 ألفا و246 يورو، وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية بمبلغ 31 ر541 ر800ر268 يورو، لتمويل مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة-الإسكندرية-العلمين-مطروح).

وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار في جلسته المنعقدة في 10 مايو 2023 .

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددًا من الإنفوجرافات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليسلط الضوء على الجهود التي شهدتها السنوات الماضية من أجل تحقيق الأمن الغذائي من مختلف المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح، الأمر الذي ساعد على تجاوز التداعيات السلبية للأزمة الأوكرانية الروسية.

وبالنسبة لسلاسل التوريد العالمية من القمح، أشار إلى أن مصر استبقت الأزمة الاقتصادية العالمية، بإطلاق حزمة من المشروعات تستهدف دعم الإنتاج الزراعي، وتقليل الاستيراد، وتحسين وسائل التخزين لرفع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج على تقديرها للشعب السوري الشقيق وعمق العلاقة بين الدولتين، كما أشادت بثقافة العمل والحرص على المشاركة في عمليات الإنتاج لدى الأسرة السورية، وتعظيم طاقات كل فرد فيها لصالح تحسين جودة حياة الأسرة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التضامن الاجتماعي، وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في الجمهورية العربية السورية الشقيقة لؤي عماد الدين المنجد، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات بين الدولتين الشقيقتين في عدد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية شملت قضايا المجتمع المدني، وحوكمة منظومة التبرعات، وتكافؤ الفرص للنساء وذوي الإعاقة، والتمكين الاقتصادي للأولى بالرعاية.

وناقش الوزيران عملية التطور الإيجابي الذي شمل المجتمع المدني في مصر، وجودة أدائه في السنوات الأخيرة، ومشاركته في كثير من المشروعات القومية وتنمية المجتمعات المحلية. 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “WOAH”، أعلنت رسمياً عن اعتماد المعمل المركزى للرقابة على المستحضرات البيطرية الحيوية وكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة كمركزي تعاون مرجعيين دوليين للمنظمة بمنطقة الشرق الأوسط؛ وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للمنظمة بباريس.

 وأضاف "القصير" أنه تم اعتماد المعمل المركزى للرقابة على المستحضرات البيطرية الحيوية في مجال تقييم ومراقبة جودة اللقاحات البيطرية، وكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة في مجال التعليم البيطرى ورفع كفاءة خريجي اليوم الأول من الأطباء البيطريين وفقاً للمعايير القياسية الدولية للتعليم البيطرى المستمر؛ وأكد أن ذلك الاعتماد يأتي تتويجاً لجهود وزارة الزراعة الرامية إلى دعم الدور الريادى لجمهورية مصر العربية من خلال تقديم الخدمة العلمية في مجال سياسات الصحة العامة البيطرية لدول إقليم الشرق الأوسط والعالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa