الإثنين 29 ابريل 2024

غدا.. افتتاح معرض «حكاوي زمان» ببيت المعمار المصري

معرض حكاوي زمان

ثقافة26-5-2023 | 19:37

إسراء أبورحاب

ينظم مركز طلعت حرب الثقافي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور. هاني أبو الحسن معرض «حكاوي زمان»، والذي سيتم افتتاحه غدًا 27 مايو ببيت المعمار المصري ، ويستمر حتى 3 يونيه المقبل.

وسيقدم، معرض «حكاوي زمان» أعمالًا تمثل الفن المصري القديم والإسلامي، والهوية والتراث المصري الشعبي، بمشاركة 23 فنان في مجالات: التصوير، الخزف، الجرافيك، فن الزجاج.

بيت المعمار المصري

وجاء بناء بيت المعمار المصري على قرار السيد وزير الثقافة رقم 19 لسنة 2010 والذي ينص على تخصيص «منزل على لبيب» (أثر رقم 496) ليكون بيت المعمار المصري وتابعًا لصندوق التنمية الثقافية.

ووضعت العديد من الأهداف الأساسية للبيت منها إبراز ثقافة العمارة المصرية المتواصلة بالوطن المصري جميعه، عبر عصورها التاريخية وحتى زمانها المعاصر، توضيح الملامح والعوامل المؤكدة للجانب الإيجابي في توافق المعمار المصري مع الواقع البيئي.

ويمتاز بيت المعمار المصري بتنوع أنماطه الجغرافية والمؤثرات الثقافية، وتوضيح الشخصية البصرية والطابع المصري بأنماطه ومراحله وتعبيراته الثقافية والاجتماعية والإفادة منها في مناهج التعليم المعماري، وتوضيح الممارسات التي توافقت مع ذلك ميدانيا، وأثر ذلك في مشاعر الانتماء.

وكذلك من أهداف بيت المعمار المصري تنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية الهادفة إلى تحقيق وصل المجتمع المصري بالمعمار المصري، وتذوقه وإسهاماته الممكنة في تكوين رأى نقدي موضوعي، والعمل على التوعية الثقافية والإعلامية في مجال المعمار والعمران والبيئة المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa