الأحد 19 مايو 2024

قبول الاستقالة الجماعية لمجلس إدارة «نيازا» بسبب خسائرها

19-9-2017 | 13:11

شهدت الجمعية العمومية العادية لشركة النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونية "نيازا" بعض الأحداث الساخنة، حيث أجمع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية -برئاسة السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة ووكلاء الجهاز المركزي للمحاسبات- بفشل وضعف مجلس إدارة الشركة.

وتسبّب ذلك في تراجع الشركة عشرات الخطوات كما وصفها أعضاء المجلس التي تسبّبت في زيادة نزيف الخسائر ليصل إلى أضعاف رأس مال الشركة المدفوع، وهو ما يجعلها في مهب الريح، وتهديدها بالتصفية بالقانون إذا استمر الوضع كما هو عليه اﻵن.

وناقش الجهاز -في أثناء انعقاد الجمعية- عدة ملاحظات مهمة، وعلى رأسها ضعف التسويق والجودة، ومنها أن رصيد المخزون السلعي وصل في 30/6/2017 إلى 52.1 مليون جنيه مقابل 33.1 مليون جنيه عن العام الماضي، بالإضافة إلى رصيد مخزون إنتاج تام نحو 12.9 مليون جنيه بعد خصم المخصص البالغ 29 ألف جنيه، حيث يتضمن 10.65 مليون جنيه من إنتاج "الليد" بكمية 62 ألف لمبة بنسبة 69% من إجمالي الإنتاج، وهو ما أظهر ضعف الشركة في تسويق منتجاتها من لمبات "الليد 9 وات" نتيجة إحجام العملاء والموزعين.

كما اعترض مجلس إدارة الشركة القابضة -بالإجماع- على أداء مجلس إدارة شركة "نيازا" بسبب الجودة، وعدم وجود خطة تسويقية واضحة، حيث تسببت في ارتجاع كميات من لمبات الليد المباعة خلال العام المالي المنتهي 2016/2017، ومنها العميل الممثل في شركة "الفهد" بارتجاع 91 ألف لمبة بسبب الجودة، وهو ما يمثل ثلث الكمية التي تم بيعها خلال العام، حيث وصلت نسبة المبيعات إلى 300 ألف لمبة من إجمالي إنتاج يزيد عن 900 ألف لمبة. 

كما اعترض أعضاء مجلس إدارة القابضة والمركزي معًا على إسناد توريد لمبات الليد 9 وات للمورد "إلكتروهاني" للتوريدات بإجمالي 700 ألف مكون، بقيمة 11.7 مليون جنيه في فبراير 2017 على دفعتين، ليتم تجميعها يدويًا ويوضع عليها خاتم الشركة.

وبالرغم من أن شركة نيازا قامت بطلب قرض يقترب من 100 مليون جنيه لتطوير خطوط إنتاجها من الشركة القابضة في 8/9/2014، وبالفعل، ضخّت الشركة القابضة التمويل على أن يتم إنتاج 500 ألف لمبة شهريًا، إلّا أنه في البداية، بدأت الشركة في تحقيق أرباح ضعيفة، ولكن سرعان ما تراجعت مرة أخرى، وارتفعت نسبة الخسائر، لتغلق السنة المالية 2016/2017 بخسائر 5.1 مليون جنيه.

وبرّر مجلس إدارة “نيازا" أسباب الخسائر أنها تعود إلى قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، ووعدوا بأن الشركة ستنتهي قبل نهاية العام من تسويق المخزون الذي يزيد عن 600 ألف لمبة ليد، إلّا أن مجلس إدارة القابضة بالكامل لم يقتنع بهذا التبرير.

لذلك، وافق مجلس إدارة الشركة القابضة بالإجماع -برئاسة السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة- على قبول استقالة مجلس إدارة شركة "نيازا"، وعلى رأسهم المهندس أحمد يونس رئيس مجلس الإدارة، وتفويض السفير ياسر النجار بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة بناءً على ترشيح مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والعرض على الجمعية العامة للشركة للاعتماد.