السبت 8 يونيو 2024

«الصناعات الهندسية»: 1.6 مليار دولار حجم صادرات القطاع خلال 8 أشهر

19-9-2017 | 17:27

أعلن المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات والسلع الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير حتى أغسطس.

وارتفعت الصادرات 1.6 مليار دولار، مقارنة بـ 1.5 مليار دولار، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 6%، مشيرا إلى أن المجلس يستهدف الوصول بحجم صادراته إلى 3 مليارات دولار بنهاية العام الحالي.

وأرجع أبو فريخة، هذا الارتفاع إلى الإجراءات والقرارات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة، خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها قرار تحرير سعر الصرف.

وقال: نستهدف خلال الفترة المقبلة التركيز على زيادة قاعدة المصدرين، مشيرا إلى أن إجمالي المصدرين في قطاع الصناعات الهندسية يبلغ 250 شركة، منها 10 شركات تمثل 80% من القطاع، لافتا إلى أن المجلس بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة والمراكز التكنولوجية وبنك التعمير الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، قام بمبادرة "اشتغل بالتصدير" لتدريب 200 شركة، حيث تم الانتهاء من تدريب 30 شركة، بدأت العمل بالقطاع خلال المرحلة الأولى والثانية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن بدء المرحلة الثالثة خلال أيام، مضيفا "نسعى إلى الانتهاء من المبادرة خلال عامين".

وأوضح أنه تم خلال الفترة الماضية التقدم إلى البنك المركزي بمذكرة لتقديم تسهيلات في المنظومة البنكية على المستثمر الصناعي، مؤكدا ضرورة تقديم التسهيلات للشركات متعددة الجنسيات والشركات الكبرى المحلية، لأن لديها منتجات موجودة وسوقا جاهزا، كما يجب تقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتقديم منتجات جيدة قادرة على المنافسة فى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى توطين الصناعات في المشروعات القومية الكبرى، لتحقيق طفرة في الصادرات خلال السنوات المقبلة.