الثلاثاء 7 مايو 2024

الصيف.. تعرفي على الصفات الشخصية لمحبيه وفوائده الصحية وأضراره

الصيف

سيدتي28-5-2023 | 00:21

بسمة أبوبكر

تفضل بعض السيدات فصل الصيف لأسباب مختلفة، منها السفر لأماكن معينة، أو الشعور بالراحة النفسية وغيرها من الأسباب التى تجعل المرأة تفضل هذا الفصل، رغم ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الشديد، الأمر الذى يثير الشعور بالدهشة لدى عشاق الشتاء، ولذلك تقدم بوابة "دار الهلال" الصفات المميزة لمحبي فصل الصيف وفوائده الصحية وأضراره.

الصفات المميزة لمحبي الصيف 

• يحب الخروج والتنزه بالأماكن العامة، والنشاط والحيوية، سواء من خلال ممارسة التمارين الرياضية والاستيقاظ مبكراً وإنجاز الأعمال فى وقت قصير.

• يحب الاستمتاع بالهواء الطلق والاجتماعية، لذا تجده يحرص دائماً على تكوين مجموعة من الأصدقاء، سواء فى أماكن الدراسة أو العمل .

• يتصف بالتفاؤل والإقبال على الحياة، بالإضافة إلى تميزه بالأناقة سواء فى اختيار الملابس أو أثاث المنزل، وكذلك الحزم فى اتخاذ القرارات المصيرية، سواء فى العمل أو الأشياء المتعلقة بالحياة الاجتماعية.

الفوائد الصحية لفصل الصيف 

1 - فيتامين«D»

وفقًا لموقع «Medical Daily»، الحصول على فيتامين «D» يعد من أهم فوائد الشمس للإنسان؛ حيث أن الحفاظ على نسبة معتدلة من هذا المكمل يبطء التقدم في العمر، ويحمي من الالتهابات، ويُحسن صحة العظام، ويُحسن المناعة والقدرة على مقاومة الأمراض، كما اكتشفت الدراسات أخيرًا أن هذا الفيتامين يمكن أن يحد من خطر التعرض للوفاة المبكرة عند مرضى القلب.

2 - فصل الفواكه

يؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة إلى زيادة رغبة الإنسان في تناول الفواكه مثل شرائح البطيخ، أو المانجا، كما أن فواكه الصيف الأخرى مثل التوت بأنواعه، الأناناس، الكيوي، والخوخ، تحمي الإنسان من الجفاف، وتوفر له نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات «E»، و«C».

3 - التعرق

كلما تصبب الإنسان عرقا، أصبح جسمه أكثر برودة، وازداد تحسن الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى أن العرق يساعد على تنقية وتنظيف الجلد بتطهير الجسم من البكتيريا، الزيوت، الأتربة وغيرها من الشوائب.

والجدير بالذكر أن الفوائد لا تقتصر على الصحة الجسدية فقط، حيث أن التعرق كثيرا يرتبط بإفراز هرمونات الإندروفين الذي يُحسن من مزاج الشخص وصحته العقلية.

4 - التمتع بالطبيعة والهواء الطلق

أثبتت دراسة أُجريت عام 2016 أن قضاء 30 دقيقة فقط في الطبيعة أسبوعيا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، حيث أن التعرض للهواء النقي بعد أمرًا مهما خاصة لمن يعيشوا في مدن مزدحمة ويتعرضوا للتلوث، بجانب أن استنشاق أوكسجين نظيف يزيد من مستويات مركب السيروتونين، ويزيد من السعادة والرفاهية.

5 - التجديد

تشير بعض الأبحاث إلى أن أخذ أجازه من الروتين المعتاد والتخطيط للسفر والاسترخاء يعد أمرًا مطلوبا للحفاظ على الصحة على المدى البعيد.

وبغض النظر عن العمر، فالتمتع ببعض الوقت بعيدا عن بيئات العمل له العديد من الفوائد تشمل الحد من الضغط العصبي، الابداع، تحسين التركيز، وتطوير الروابط الأسرية.

6 - التمتع بقلب صحي

أثبتت دراسات سابقة أن خطر الإصابة بأمراض القلب يصل إلى ذروته أثناء أشهر الشتاء، ولكنه ينخفض أثناء أشهر الصيف، وعلى الرغم من أن الخبراء لم يحددوا السبب الدقيق وراء ذلك حتى الأن، إلا أن الفوائد المذكورة ربما تشير إلى أن صحة الإنسان العامة تتحسن أثناء فصل الصيف.

بجانب أن مستويات الكوليسترول الجيدة ترتفع خلال هذا الفصل مقارنة بالأشهر الباردة، وربما يكون سبب ذلك هو أن الطقس الحار ليس من المرجح أن يقيد الأوعية الدموية.

الأضرار الصحية لفصل الصيف

1. تسمم غذائي: يحدث التسمم الغذائي عندما نستهلك طعامًا فاسدًا أو ملوثًا أو غير صحي، يجعل طقس الصيف الحار عملية تلوث الطعام أسرع، قد يجعلنا هذا عرضة لاستهلاك الأطعمة الملوثة دون أن ندرك ذلك، تأكد أيضًا من تبريد الطعام وعدم تركه بالخارج لفترات طويلة.

2. ارتفاع الحرارة: يحدث ارتفاع الحرارة عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى بكثير مما يجب أن تكون عليه، يحدث هذا عندما تبقى تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، قد يتسبب ارتفاع الحرارة في أمراض أخرى مرتبطة بالصيف مثل السكتات الدماغية الحرارية والإجهاد الحراري وما إلى ذلك، أفضل طريقة لعلاج ارتفاع الحرارة هو الترطيب المنتظم ، وشرب السوائل، وارتداء الملابس الرقيقة، والاستحمام كلما دعت الحاجة.

3. الأمراض الجلدية: قد يكون سبب طقس الصيف الحار أو تحفزه أو تفاقم حالات جلدية مختلفة، قد يكون للأمراض المرتبطة بالجلد مثل الذئبة ، والتصلب ، والصدفية ، وما إلى ذلك أعراض التهابية في الصيف، لتجنب تفاقم المرض الجلدي أو التسبب فيه ، اغتسل بانتظام ، واستخدم الأدوية الموصوفة.

4. الصداع: قد يحدث الصداع بسبب الشمس الحارقة والطقس أو بسبب الجفاف، البقاء تحت أشعة الشمس أو حتى في الهواء الطلق في الطقس الحار يمكن أن يجعلك تتعرق كثيرًا، قد يؤدي ذلك إلى إصابتك بالجفاف وانخفاض الطاقة، تأكد من استهلاك كمية كافية من الماء وأيضًا تناول الطعام بانتظام أو تناول المشروبات.

5. حمى القش: هي عدوى تسبب حساسية شائعة في الصيف،  قد تصاب بحمى القش إذا كان جسمك غير قادر على محاربة العدوى، أكثر أعراض حمى القش شيوعًا هي الحمى والخمول والسعال ودموع العيون وانسداد الأنف والعطس، يمكن تجنبه بالحفاظ على نظافة محيطك ، والحفاظ على نظام مناعة صحي ، وارتداء قناع للوجه إذا لزم الأمر.

6. الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة: قد يتسبب الطقس الحار في حدوث طفح جلدي أو احمرار على الجلد بسبب الملابس التي نرتديها أو بسبب الاحتكاك، يحدث هذا في كثير من الأحيان إذا كنت تتعرق أو تمشي لساعات طويلة، أفضل حل هو تجنب ساعات طويلة في الهواء الطلق،  إذا كان ذلك أمرًا لا مفر منه ، يمكنك استخدام المراهم أو كريمات الطفح الجلدي والتهيج لتجنبها وعلاجها.
 

Egypt Air