الثلاثاء 23 ابريل 2024

مستشار وزير الصحة: الحمل والولادة المتكررة يؤثر على صحة السيدات

الدكتور عمرو حسن

توك شو27-5-2023 | 23:31

كشف الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشؤون الأسرة والسكان، أن الحمل والولادة المتكررة في سن صغير للفتيات، يظهر ملامحها أكبر من سنها، قائلا: "الاقي واحدة جاية تولد الطفل الخامس. أقول لها انت عندك كم سنة، تقول لي ما عرفش يا دكتور، ابص في البطاقة، لما ابص في بطاقتها الاقي عندها عشرين سن، بس وشها تقول عندها حاجة وأربعين سنة".

أكد عمرو حسن في تصريحات له في حلقة اليوم ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" على قناة "CBC"، أن الحمل والانجاب المتكرر وبدون تباعد بين الحمل والتاني  يؤثر على صحة السيدات، مضيفًا:" الحمل ده رحلة مهلكة بتسحب من رصيد جسم الست من فيتامينات ومعادن وكالسيوم وفيتامين دال وحديد، إضافة إلى أن انه الاطفال بعد كده نفسهم يعانون من سوء تغذية و من مشاكل صحية ومشاكل ذهنية" .

قال مستشار وزير الصحة لشؤون الأسرة والسكان، إن أفضل سن للإنجاب من سن ٢٥ حتى سن ٣٥ سنة، لافتا إلى أنه كلما تأخرت السيدة في العمر كلما كانت البويضات ضعيفة ويحدث أجنة مشوهه لذلك لابد من المتابعة الجيدة لوسائل منع الحمل، مضيفا:" كانت هناك سيدة عمرها ٤٩ سنة وانقطعت دورتها الشهرية ٦ أشهر وامتنعت عن أخذ وسائل منع الحمل فوجئت بإنها حامل وأثر على صحتها بشكل كبير وكانت احتمالات الإجهاض كبيرة جدا".

أشار إلى أن الدولة توفر أفضل وسائل منع الحمل في العالم بالمجان في جميع الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، إلا أن الكثير من السيدات لا يذهبون للمتابعة والاهتمام بتنظيم النسل.

Dr.Randa
Dr.Radwa