السبت 21 سبتمبر 2024

الرئيس الكوري الجنوبي يعقد اجتماعات قمة مع قادة 5 دول من جزر المحيط الهادئ

يون سيوك-يول

عرب وعالم28-5-2023 | 11:41

دار الهلال

 أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي أن الرئيس "يون سيوك-يول" سيعقد سلسلة من القمم الثنائية مع قادة 5 دول من جزر المحيط الهادئ في سول اليوم الأحد. وسيعقد "يون" محادثات مع رئيس كيريباتي "تانيتي ماماو" في مكتبه في الساعة الثالثة مساء، ويليه رئيس وزراء تونجا "سياوسي سوفاليني" ورئيس وزراء توفالو "كوسيا ناتانو".

وسيعقد "يون" قمة مع رئيس وزراء فانواتو "إسماعيل كالساكاو"، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة "جيمس ماراب"، وفقا للمكتب الرئاسي. ويزور زعماء دول جزر المحيط الهادئ سول لحضور القمة الأولى بين كوريا الجنوبية ودول جزر المحيط الهادئ، والتي ستعقد يومي الاثنين والثلاثاء.

وستُعقد القمة تحت عنوان "الإبحار نحو الازدهار المشترك: تعزيز التعاون مع منطقة المحيط الهادئ الأزرق"، بمشاركة القادة وكبار المسؤولين من جميع الأعضاء الـ 18 في منتدى جزر المحيط الهادئ، وهو هيئة حكومية دولية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الجزر في المنطقة.

والدول الأعضاء الـ18 هي: بابوا غينيا الجديدة، وفيجي، وجمهورية جزر مارشال، وجزر سليمان، وتوفالو، وفانواتو، وتونجا، وبالاو، ونيوي، وناورو، وكيريباتي، وولايات ميكرونيزيا الموحدة، وساموا، وجزر كوك، وأستراليا، ونيوزيلندا، وبولينيزيا الفرنسية، وكاليدونيا الجديدة.